جدران 14 فبراير: جرافيتي ثورة البحرين

2013-11-23 - 1:52 م


مرآة البحرين (خاص):
 تطرح «مرآة البحرين»، هذا الأسبوع، وبمناسبة اقتراب الذكرى الثانية لثورة 14 فبراير/ شباط، كتاب «جدران 14 فبراير.. جرافيتي ثورة البحرين»، باللغتين العربية والإنجليزية، وهو كتاب يوثق فنياً للكتابات والشعارات المطبوعة على الجدران منذ اليوم الأول للثورة في 14 فبراير/شباط 2011 وحتى نهاية عام 2012.

ويرصد الكتاب الذي يأتي ضمن مشروعها «أوان ذاكرة اللؤلؤة»، الثورة وهي مخطوطة وملوّنة على الجدران (Gratified) أي وهي تكتب على جدرانها رسالتها، كما اختار الناس أن يعبروا ويخطوا ويرسموا. 

ويحتفي الكتاب الذي جاء في 200 صفحة بحجم خاص (28*23) بجرافتي ثورة 14 فبراير بتعدد طبقاته الصباغية واللونية، موثقاً للجو الجمالي الذي أضفاه «الجرافتيون» بعفوية «جنونهم» على الجدران في أيام الثورة المتواصلة. 

كما يضم حوالي 400 صورة اختيرت من جدران قرى ومدن مختلفة، وبعدسة ما يقرب من عشرة مصورين، قاموا بالتعاون مع «مرآة البحرين».

وجاء في مقدمة الكتاب أنه «برغم أن ثورة 14 فبراير ليست متلفزة بالقدر الذي تلفزت به بقية الثورات فإنها مطبوعة على جدران أهلها، وهي أصدق من التلفزيونات لأنها من غير أجندة سياسية ومن غير مال سياسي يتحكم فيما يظهر فيها».

ويعد الكتاب، الأوّل في الذي يوثق هذه الناحية في الحراك السياسي، والتي تركز على العناصر الجمالية والفنية و«الجرافيتات» التي يخطها الثوار على صفحات الجدران.

سيوقع الكتاب في احتفاليات خاصة في خمس عواصم على مستوى العالم في يوم 14 فبراير.وسيشارك بعض الجرافتيين العرب برسم لوحات خاصة على جدران مدنهم للبحرين بهذه المناسبة.
                



المصدر: مرآة البحرين
رابط الموضوع: http://bahrainmirror.com/news/31035.html