لأجل البحرين: السعوديون تدربوا في بريطانيا.. ودرك الأردن في إسرائيل

2011-05-29 - 8:59 ص



مرآة البحرين (خاص):

تتكشف يوماً بعد يوم خفايا القوات التي تدور في كواليس القوات التي شاركت في سحق حركة 14 فبراير/ شباط المطلبية. ففي الوقت الذي لا يزال يتفاعل ما كشفه "الديلي تليغراف" قبل أيام عن اعتراف الحكومة البريطانية باحتمال تدريب قوات بريطانية لعناصر من الحرس الوطني السعودي التي دخلت البحرين لقمع الاحتجاجات الشعبية.


تتواتر أنباء بشأن تلقي بعض من قوات الدرك الأردني التي دخلت البحرين في مارس/ آذار الماضي بلباس الجيش السعودي تدريباتها في إحدى الأكاديميات العسكرية الإسرائيلية. وأنها تدربت خصوصاً في الآونة الأخيرة لمواجهة الوضعية المستجدة التي فرضها "ربيع" الثورات العربية.


ونشرت "بي بي سي" تقريراً عن ما قالت إنهم "مجموعة من الرجال يلبسون الزي البدوي العربي التقليدي يتدربون على إطلاق النار في صحراء النقب داخل قاعدة عسكرية إسرائيلية" موضحة أنهم "يستعدون للعمل في أفغانستان أو العراق أو في أي دولة عربية أو إسلامية".


وحسبما صرح للقناة مدير الأكاديمية الأمنية العالمية الإسرائيلية التي تتولى فعلياً عملية تدريبهم مزرا دافيد  رداً على سؤال فإن "التدريب هنا هو لرجال الحمايات الخاصة"، في إشارة إلى ما يقع في مقام قوات الدرك سواء في الأردن أو أي دولة عربية. حيث أنشئت في الأردن أساساً لحماية العرش وليس الدولة، وهي مدربة أساساً على "التعامل مع حوادث الشغب".


وقالت "بي بي سي" إن هذه المجموعة "تتدرب على القتال في الدول العربية والإسلامية، خصوصا في ظل الاضطرابات التي تشهدها المنطقة". وأضافت بأنهم "يتدربون على القيام بعمليات مرتدين الزي العربي، ويطبقون أساليب وحدة المستعربين الاسرائيلية المشهورة في الأراضي الفلسطينية والمتخصصة في استهداف الناشطين الفلسطينيين".

وعلم بأن مجموعة من الشباب العربي شاركت في الدورة أغلبهم عراقيون وكذلك من مصر ولبنان والأردن وغيرها من الدول العربية والاسلامية.

وكانت صحيفة "الديلي تلغراف" قد أشارت الخميس 26 مايو/ أيار إلى "اعتراف وزارة الدفاع البريطانية بأن بعض القوات السعودية التي دخلت البحرين قد تكون تدربت على يد القوات البريطانية".


وقالت "في رد مكتوب على استجواب برلماني قال وزير القوات المسلحة البريطاني نك هارفي إن الحكومة لا يمكنها استبعاد احتمال أن قوات سعودية دربها البريطانيون شاركت في عملية البحرين".


وأضاف هارفي "لوزارة الدفاع ارتباط كبير وواسع النطاق مع السعودية لدعم أهداف السياسة الخارجية للحكومة. ويتضمن ارتباط وزارة الدفاع بالسعودية تدريب الحرس الوطني السعودي، والذي تقوم به البعثة البريطانية".


وتابع "من الممكن أن بعض عناصر الحرس الوطني السعودي التي تم نشرها في البحرين تلقت بعض التدريب الذي تقوم به البعثة العسكرية البريطانية" وفق ما جاء في الصحيفة.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus