اتساع ردود الأفعال على استهداف الشيخ قاسم... تظاهرة في النجف وحزب الله يدين وفضل الله يحذر من إسقاط فرص الحوار

2013-05-17 - 12:47 م

مرآة البحرين (خاص): اتسعت ردود الأفعال الغاضبة لهجوم قوات المرتزقة التابعة للداخلية البحرينية على منزل الشيخ عيسى قاسم، لتشمل عواصم ومدن عربية.

وفي مدينة النجف الأشرف انطلقت تظاهرة من مسجد الكوفة بعد صلاة الجمعة للتنديد بالحادثة، بعد دعوات للتظاهر أطلقها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي دعا أيضا لإغلاق السفارة البحرينية.

وفي بغداد قال إمام وخطيب جامع براثا، القيادي في المجلس الإسلامي الأعلى، الشيخ جلال الدين الصغير، أن استهداف آية الله الشيخ عيسى قاسم هو قتل  لروح الحوار وكسر لإرادة الشعب البحريني وقمع حرية مواطنيه، داعياً إلى موجة رفض منضبطة لمثل هذه الإجراءات التي تستهدف رموز البحرين.

كما ناشد الشيخ جلال الدين الصغير المنظمات الدولية في أن تلبي نداء حرية الشعب البحريني المحق من أجل إيقاف تمادي النظام واستهتاره الطائفي المقيت بحقوق علماء البحرين وأبنائه، بحسب قوله.

أما في بيروت، فقد دان "حزب الله" في بيان الاعتداء، معتبرا ان "ذلك يعد تجاوزا سافرا وانتهاكا خطيرا للحرمات الدينية والمقامات الإسلامية".

وأسف "لانتهاك حرمة عالم رباني" معلنا التضامن معه، ودعا "الشعب البحراني المؤمن والشجاع إلى الالتفاف حول سماحته". كما دعا "الدول العربية والإسلامية إلى العمل لمنع استمرار الاعتداءات على القيادات الدينية والمدنيين من الشيوخ والنساء والأطفال والاستجابة لمطالب الشعب".

 كما دان السيد علي فضل الله في بيان له "اقتحام قوات الأمن البحرينية منزل الشيخ عيسى قاسم، أحد كبار علماء البحرين"، داعيا السلطات البحرينية إلى "احترام المواقع والرموز الدينية".

وأعرب عن "خشيته من أن يساهم هذا العمل في إسقاط فرص الحوار، وأن يزيد الأمور تعقيدا ويؤدي إلى تداعيات سلبية داخلية وخارجية"، مجددا دعوته للحكومة البحرينية "بعدم اعتماد لغة العنف كوسيلة لمواجهة المطالب الإصلاحية لشعب البحرين، وضرورة العودة إلى الحوار الجاد والموضوعي بين السلطة والمعارضة، بما يضمن استقرار البلد وأمنه الاجتماعي والسياسي".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus