من هو صاحب حساب «حارقهم» وما علاقته بـ«خلية البندر» وماذا يخطط لـ«ولي العهد»؟

2013-04-28 - 10:42 ص



مرآة البحرين (خاص): 1597: كما كان هناك عدد من الادعاءات المتعلقة بالتشهير والتحريض من إحدى المجموعات على موقع تويتر يطلق عليها "Harghum"حيث نشرت أسماء وصور لمن قيل إنهم متظاهرين، بل ونشرت في بعض الأحيان عناوين المحتجين، وأرقام هواتفهم وأماكن وجودهم الحالية.

 وفي إحدى المرات، نشرت صورة لأحد المحتجين مع تعليق يسأل عن اسمه، فرد مستخدم آخر ناشرًا المعلومة المطلوبة. وذكر شهود للجنة أن الأشخاص الذين ذكرت مجموعة "Harghum" أسماءهم أو حددت هويتهم كانوا يتجنبون النوم في منازلهم خوفًا من وقوع هجمات عليهم. كما قيل إن مجموعة "Harghum" روجت لاستخدام "الخط الساخن لوزارة الداخلية حيث يمكن للناس الاتصال من أجل تقديم بلاغات عن المشاركين في النشاط المناهض للحكومة.
 
1637: هاجمت مجموعة "Harghum" على موقع تويتر المحتجين المناوئين للحكومة، ونشرت أماكن وجودهم وبياناتهم الشخصية. كما تورطت هذه المجموعة في مضايقة بعض الأفراد وتهديدهم وسبهم وقذفهم، بل وصل في بعض الحالات إلى تهديدهم بأعمال توشك أن تقع بهم. وترى اللجنة أن هذه المضايقات تعتبر انتهاكًا لحق الإنسان في الحفاظ على خصوصيته، في حين ترتقي إلى مستوى الخطاب المفعم بالكراهية والتحريض على العنف.
 
1639: وتستخدم حكومة البحرين برامج "جدران الحماية" لحظر بعض مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من مواقع الإنترنت. ومع ذلك، لم تحظر حكومة البحرين، بشكل دائم، موقع تويتر الذي تستخدمه مجموعة "Harghum" على الرغم من أنه ينتج مواد ينص القانون الدولي على وجوب حظرها، فضلاً عن حظرها بموجب القانون البحريني. 
 
تقرير لجنة تقصي الحقائق
 

ظهرت في أيام أزمة 14 فبراير في البحرين شخصيات شبابية، دافعت بكل طاقتها وقوتها عن البحرين و قيادة البحرين و شعب البحرين، وساهمت في كشف الكثير من الحقائق للشعب البحريني ..

حارقهم شخصية افتراضية ظهرت في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، اختص حارقهم بفضح من شارك في كل تجمهر ضد النظام وكل شخص كانت له يد ضليعة في ما يحدث من مؤامرة صفوية ضد شعب البحرين و قيادتها ..

شابان طموحان خدما البحرين وقيادتها دون مقابل .. الفاروق وحارقهم دافعوا عن البحرين وعن قيادة البحرين و عن شعب البحرين والآن يخيرون بين لقمة عيشهم ودفاعهم عن الجميع .. هل هذا جزاء الإحسان .. !

نحن مع القيادة و مع الحكومة .. و لكننا ضد الاضطهاد الحاصل ضد أهل السنة فقط لإرضاء الخونة والغرب
كلام لبعض الأطراف الموالية انتشر بعد أنباء عن إيقاف "حارقهم" عن العمل
 
 
في 22 فبراير/شباط 2011، تمام الساعة الثامنة إلا ربع مساء، افتتح المدعو "خالد" حساب "حارقهم" @7areghom على شبكة تويتر، مشيرا إلى أن الحساب هو "شبكة الاستخبارات الشعبية لحماية البحرين من الخونة".
 
مارس/آذار 2011، حساب "حارقهم" يبشر بقدوم قوات درع الجزيرة إلى البحرين قريبا، لتبدأ في منتصف مارس حملات "شحوال" المضادة = شحوال، والتي حصدت مئات من الضحايا، بين معتقلين، ملاحقين، ومطرودين من أعمالهم.
 
يستحوذ "حارقهم" على أكثر من 70 ألف متابع، ليس جميعهم من المعجبين بممارساته النادرة والمبتكرة في الكراهية والشماتة والتحريض والتشهير، فجزء كبير منهم هم من المتابعين والمراقبين وجمهور المعارضة، والجزء الآخر حسابات "وهمية" أو متابعون تم شراؤهم!
 
لم يقم "خالد" بشراء متابعين له فقط على حساب حارقهم، بل أيضا على حساب آخر كان يتبعه شخصيا هو @el5elid، هذا الحساب الذي كان يغرد باللغة الإنجليزية غالبا، أغلق في نوفمبر/تشرين الثاني 2011 بعد فضحه من قبل مراقبين ومتابعين على شبكة تويتر، حيث كان أكثر من 80% من متابعيه حسابات تم شراؤها بإحدى الطرق اللا شرعية في شبكة الانترنت.
 
أكثر من 15 جهازا تبث تغريدات باستخدام حساب "حارقهم"، ما يعني أن مجموعة من الأشخاص تدير الحساب برئاسة المدعو "خالد"، وبحسب الإحصاءات الرقمية فإن أكثر المتعاونين معه من حيث تبادل التغريدات والمعلومات هم: حساب الفاروق، حساب النائب الإخواني محمد خالد، حساب ديرتي البحرين، حساب عادل فليفل، حساب منفرزهم، حساب علي البنعلي، حساب فيصل الشيخ، حساب خالد بورشيد، وغيرها.
 
 
رغم مرور عام ونصف على إصدار تقرير بسيوني الذي أشار في واحدة من نوادر تاريخ التحقيقات إلى حساب في شبكة اجتماعية لدوره الكبير والمؤثر في الأزمة الحقوقية التي شهدتها البلاد، وانتقد عدم إيقاقه منذ ذلك الوقت، رغم كل هذا الوقت لم يوقف هذا الحساب حتى اليوم، لكنه أوقف من قبل إدارة "تويتر" لبضعة أيام، بعد حملة قادها الحقوقي "نبيل رجب" ضده.
 
ما حدث بعد تقرير بسيوني هو أن نشاط الحساب صار متقطعا بشكل ملحوظ جدا، حيث مرت فترات طويلة عليه دون أن يكون هناك أي نشاط له، حتى اعتبر البعض هذا الانقطاع دائما ودون رجعة، لكنه عاد وإنْ برتم أقل. في بعض الأحداث فقط ينشط حساب حارقهم بشكل فائق، في أيام الفورمولا الماضية أصدر ما يصل إلى 800 تغريدة، لكنه لم يتعدى 50 تغريدة في بعض الأيام الأخرى من الشهر الجاري.
 
بعض المقالات الأجنبية أيضا استعرضت حالة "حارقهم" بمزيد من التعجب والاستغراب، واعتبرته ظاهرة اجتماعية غريبة، وسلطت الأضواء عليه بشدة، لكنه في هذا الوقت حصل على المهنئين بما سموه "وصوله إلى العالمية"!
 
في هذه الفترة، أشيعت أنباء، من أطراف موالية، عن إيقاف الشخص المسئول عن "حارقهم" عن العمل" يعمل في أحد وزارات الدولة.. تم قطع معاشه، وتم تخييره بين (لقمة عيشه - وظيفته) أو تغريده في تويتر!".
 
لم يحدث ذلك، ظل حساب "حارقهم" يعمل، وظل "خالد" يعمل أيضا في "هيئة شئون الإعلام" بعد أن استقطبه رئيس الهيئة السابق فواز آل خليفة في مارس/آذار 2011، ونقله من عمله في "الطيران المدني" إلى عمله المجهول في "الإعلام".
 
فيما بعد تقرير بسيوني، تغير تعريف حساب "حارقهم" إلى (سلفي وأفتخر)، وكان من أهم ما بثه من تغريدات تبشيره باعتقال الناشط السياسي "محمد البوفلاسة" للمرة الثانية (ضابط سابق اعتقل في فبراير/ شباط 2011 وأفرج عنه لاحقا ثم أقيل من عمله لمشاركته في تظاهرات اللؤلؤة). كان "حارقهم" أيضا يعرض بشكل حصري صور المرتزقة المصابين في بعض المواجهات، فيما تواصلت منه حملات الشتم والكراهية والتحرش بالمعارضين على نطاق واسع.
 
لم يؤخذ بحق هؤلاء الأبرياء الذين وشى بهم "حارقهم" في فترة السلامة الوطنية، ولم يوقف حارقهم، ولا زال هو وآخرون يبثون سمومهم في الإنترنت دون رادع. لكن الأمور لا تبقى في الخفاء دائما!

يدير حساب "حارقهم"، بحسب المعلومات المؤكدة التي في حوزة "مرآة البحرين"، "خالد" الموظف بهيئة شئون الإعلام، فيما يضم فريقه حاليا الموظف في الإعلام الأمني بوزارة الداخلية البحرينية ومراسل قناة العربية العراقي محمد العرب، الذي تمكن من وضع نفسه مرة أخرى في دائرة المتشددين بعد تنظيم احتجاج في جنيف لصالح رئيس الوزراء، وهو ينتظر قريبا تسلم جوازه البحريني بعد أن صدرت أوامر عليا بمنحه الجنسية!

عضو آخر انضم إلى فريق "حارقهم" بعد أن أصبح "كارتا" محروقا في اللعبة السياسية، وهو المذيع السابق في تلفزيون البحرين "محمد الشروقي".

يتحالف "حارقهم" مع النائب عادل العسومي، كما يعمل أيضا بالتنسيق مع رائد شمس (أحد الأشخاص المتورطين في فضيحة البندر التي يرأسها الوزير أحمد عطية الله آل خليفة)، ما يعني أنه جزء من مخطط "البندر" التآمري.

 
حاليا، يشتغل العرب والشروقي على شراء حسابات في تويتر (متابعين) وينشئون حسابات جديدة لخوض معارك جديدة، برعاية الوزير "أحمد عطية الله" وجهازه.

يعتقد أن الفريق يقود جهودا تبذلها كل المجموعة للبدء في تصعيد جديد ليس فقط ضد المعارضة هذه المرة، ولكن أيضا ضد ولي العهد والأشخاص التابعين له، أولئك الذين لا يعتبرونهم متشددين بما فيه الكفاية.

 


لننتظر جميعا، فلم يعد هناك شيء يمكن أن يبقى في الخفاء!

حسابه في انستغرام (el5elid)

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus