صحافة محلية: «الوسط» تضيء على «جدران 14 فبراير» لـ«مرآة البحرين».. والمحمود يصعِّد: المعارضة توصل الحوار إلى طريق مسدود

2013-03-23 - 8:15 ص


مرآة البحرين (خاص): أضاءت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم السبت على محتويات كتاب "جدران 14 فبراير" الذي أصدرته "مرآة البحرين"، ويوثق للكتابات والرسوم الجدارية "الجرافيتي" التي واكبت الأحداث التي شهدتها البلاد منذ فبراير/ شباط 2011، حتى نهاية العام 2012.

وركزت "الوسط" على تصريح الناطق باسم ائتلاف "جمعيات الفاتح" المشاركة في حوار التوافق الوطني أحمد جمعة بأنه وجود "مطالب مشتركة بيننا وبين الجمعيات الخمس (المعارضة) أمر طبيعي، لاسيما فيما يتعلق بموضوع القضاء والفساد والدوائر الانتخابية".

ونقلت الصحيفة عن جمعة قوله إن "الخلاف الأساسي بيننا وبينهم أن الكثير من الأوراق التي تطرحها الجمعيات الخمس فيها أمور تكاد تلغي مؤسسات الدولة تماماً، بينما نحن نشدد على أنه يجب العمل على تطوير البرنامج الإصلاحي والسير به قدماً وليس إلغاؤه"، مشيرا إلى أن "مطالبة الإخوة في الجمعيات الخمس بإحياء طرح مبادرة المبادئ السبعة التي طرحها سمو ولي العهد في 2011، وجعلها أرضية للحوار الحالي، عودة للوراء وخلط للأوراق".

من جهتها، أبرزت صحيفة "الأيام" مقابلة أجرتها مع رئيس جمعية "تجمع الوحدة الوطنية" الشيخ عبداللطيف آل محمود، اتهم فيها الجمعيات الست المعارِضة بأنها "وضعت خطة مسبقة لإيصال الحوار إلى طريق مسدود"، لافتا إلى أن "ائتلاف الجمعيات السياسية اتخذ قراراً استراتيجياً بالمضي في الحوار برغم محاولات الجمعيات الست التأزيم، الرامية إلى تعليق الحوار ومن ثم قلب النظام".

وذكر أن "الجمعيات الست دخلت بضغوط من حلفائها الغربيين، في سعي إلى إدخال دول أجنبية كوسيط لحل الخلافات الداخلية في مرحلة لاحقة"، مشدداً على أن "يكون حل القضايا المحلية بحرينياً ومن دون أية وساطة خارجية". واعترف المحمود بوجود "مشكلة إعلامية في التجمع لعدم وجود كوادر مؤهلة، في ظل ضعف الموارد المالية، وعدم قدرة التجمع على إلزام المتطوعين على العمل".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة السبت:
  • "الوسط": حيّت الأم في عيدها... وشددت على استمرار العمل السياسي والشعبي والحقوقي السلمي.. المعارضة: لا يمكن وقف مسيرة البحرين نحو التحول الديمقراطي الحقيقي
  • "الوسط": قاسم: ننادي بإبقاء الحوار للإصلاح وإنقاذ الوضع... ووضع العصا في عجلته "ظلم للوطن"
  • "الوسط": بعد 9 جلسات... "الحوار الوطني" بلا توافقات كبرى إلى الآن
  • "الوسط": جمعة: لدينا مطالب مشتركة مع "المعارضة" والحوار يتقدم خطوة ويتراجع اثنتين
  • "الوسط": "مرآة البحرين" يوثِّق "جرافيتي" أحداث البحرين في "جدران 14 فبراير"
  • "أخبار الخليج": الدكتور ناجي العربي في خطبة الجمعة: شارع الفاتح بدأ صبره ينفد!
  • "الأيام": "الداخلية" تؤيد مقترحاً نيابياً: وضع كاميرات في المناطق الحيوية


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus