دعا لـ "فتح حقيقي" لملف التجنيس.. العلامة الغريفي: زيارة المراقد المقدسة شعائر دينية فلا معنى لفرض قيود رسمية عليها

العلامة الغريفي خلال حديث الجمعة في جامع الإمام الصادق عليه السلام في القفول
العلامة الغريفي خلال حديث الجمعة في جامع الإمام الصادق عليه السلام في القفول

2024-07-05 - 4:21 م

مرآة البحرين: انتقد العلامة السيد عبدالله الغريفي اشتراط السلطات البحرينية الموافقة الرسمية على زيارة العتبات المقدسة، معتبراً أنّه "تعقيد لا مبرِّر له وتضييق على حرية السفر"، ودعا إلى "فتح ملف التجنيس فتحاً حقيقياً ومعالجته معالجة جادّة"، محذِّراً من "التداعيات الكبيرة للتجنيس على هوية الشعب".

وقال العلامة الغريفي، في حديث الجمعة في جامع الإمام الصادق عليه السلام بالقفول، إنّ "الزيارات إلى المراقد المقدسة هي جزء من شعائر الدين فلا معنى أنْ تُفرَض عليها قيوداً رسمية"، مذكِّراً بأنّ "حرية الممارسات الدينية مكفولة وفق الأنظمة والقوانين، ما دامت هذه الممارسات وفق ضوابط الشرع والقانون".

من جهة أخرى، نبَّه العلامة الغريفي إلى أنّ "التجنيس أوجد زحفاً غير مألوف من مجنَّسين اقتحموا كل المواقع والوظائف، في حين يزدحم الوطن بأعداد كبيرة جداً من العاطلين ممن ينتمون إلى هذه الأرض ويذوبون في الولاء لهذه التربة"، متسائلاً: "فمن أحق بثروة هذا الوطن؟".

وأشار إلى أنّ "الشعب البحريني يتابع بكل اهتمام ملف التجنيس مثمِّناً أي خطوة جادّة في معالجته، حيث يشكّل قلقاً له من تداعياته الكبيرة والخطيرة على النسيج الوطني وعلى هوية هذا الشعب، ويفرض استنزافاً لثروة هذا البلد".

ودعا إلى أنْ "يُفتح ملف التجنيس فتحاً حقيقياً وأنْ يُعالَج معالَجة حقيقية وجادَّة وصادقة، خاصة بعدما ثبت وجود أشخاص قدّموا معلومات ووثائق مزوَّرة".