المؤتمر السنوي للمعارضة البحرانية: نقاش الواقع والتحدّيات وخلق جبهة فاعلة للنهوض السياسي

سعيد الشّهابي يلقي كلمة خلال مؤتمر المعارضة البحرانية في الخارج
سعيد الشّهابي يلقي كلمة خلال مؤتمر المعارضة البحرانية في الخارج

2024-02-27 - 8:37 م

مرآة البحرين: نظّمت المعارضة البحرانية في الخارج مؤتمرها السنوي الثاني تحت شعار "إرادة.. عمل.. تغيير"، في المملكة المتّحدة، على مدى يومي السّبت والأحد 25 و25 فبراير/شباط 2024، بمشاركة قياديين وناشطين بحرينيين من دول أوروبية وكندا والولايات المتحدة ودول عربية وإسلامية.

وتضمّن المؤتمر جلسات حوار أقرّت مشاريع عمل في ملفات حول العمل الإعلامي والأجندة الوطنيّة، وناقش المؤتمر الواقع السياسي للمعارضة في البحرين والتحدّيات التي تواجهها داخلياً وخارجياً، ومقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني وملف السّجناء السّياسيين، وكذلك ناقش سُبل تعزيز التّنسيق بين قوى المعارضة وخلق جبهة معارضة فاعلة للنهوض السياسي في داخل البلاد وخارجها.

وفي ختام المؤتمر، ألقت قيادات وشخصيات بارزة من المعارضة كلمات، حيث أكد القيادي المعارض الدّكتور سعيد الشّهابي "أهميّة الاستمرار في عقد هذا المؤتمر السّنوي، والعمل على تحقيق مطالب شعب البحرين في الحريّة والسّيادة"، فيما دعا القيادي الدكتور جواد عبد الوهاب إلى "مواجهة كل التحدّيات التي تواجه المعارضة بما في ذلك الضّغوط التي تتعرّض لها بسبب تمسّكها بالحلول الجذريّة وعدم التّنازل عن الوصول إلى كامل الحقّ السياسي لشعب البحرين".

وأصدرت المعارضة البحرانية بياناً ختامياً لمؤتمرها أكدت فيه "الثّبات على المطالب السّياسيّة التي عبّرت عنها "ثورة 14 فبراير"، ورفضت "كل أشكال الهيمنة على البحرين بما في ذلك التحاق النّظام بالتحالفات العدوانيّة التي تستهدف قضايا وشعوب المنطقة لا سيّما في فلسطين المحتلّة واليمن". وشدّد البيان على "موقف شعب البحرين في مناهضة التّطبيع مع العدو الصهيوني ودعم الصامدين في غزة"، داعياً إلى "الحفاظ على الوحدة الوطنية ونبذ كل محاولات إثارة الفتن بين أبناء الشعب في البحرين".