أمير الكويت الراحل رفض حضور مؤتمر المنامة التطبيعي: لا أريد أنْ أقابل ربي وأنا مصافح للصهاينة

أمير الكويت الراحل صُباح الأحمد الجابر الصُباح
أمير الكويت الراحل صُباح الأحمد الجابر الصُباح

2023-06-12 - 4:08 م

مرآة البحرين: كشف رئيس "مجلس الأمة" الكويتي السابق مرزوق الغانم عن رفض أمير الكويت الراحل الشيخ صُباح الأحمد الجابر الصُباح، في آخر أيام حياته، حضور مؤتمر البحرين الاقتصادي التطبيعي مع كيان الاحتلال الإسرائيلي الذي عُقِد في المنامة قبل 3 أعوام، وذلك برغم الضغوط الهائلة التي تعرَّض لها من قِبَل أطراف لم يُسمِّها.

وقال الغانم، خلال مقابلة أجراها مع بودكاست "بدون ورق"، إنَّ أمير الكويت الراحل رفض، حينذاك، الرضوخ للضغوط الرامية إلى مشاركة بلاده في المؤتمر الذي دعت الولايات المتحدة والبحرين إليه بِزَعْم "التشجيع على الاستثمار في الأراضي الفلسطينية".

وذكر الغانم أنَّ أمير الكويت ناداه وهو غاضب قائلاً له: "شوف (انظر) يا ولدي، لقد بلغت من الكبر عِتِيّاً. وأنا ما أبي (لا أريد أنْ) أقابل ربي وأنا مصافح صهاينة، والآن (تُمارَس) علينا ضغوط رهيبة".

وأضاف الغانم أنَّه قال لأمير الكويت الراحل: "يا طويل العمر رأيك هو نفس رأي أهل الكويت"، فطالبه الأمير الراحل بالعمل على عدم مشاركة الكويت في المؤتمر.

جدير بالذكر أنَّ المؤتمر التطبيعي الذي استضافته المنامة يوم 25 مايو/أيار 2019 كان يُعْتَبَر الشق الاقتصادي لـ "صفقة القرن" التي تضمَّنت سلب الفلسطينيين حقوقهم في أرضهم وشطب حق العودة لهم وجعل القدس عاصمة أبدية لكيان الاحتلال.