منتدى البحرين: الاحتجاز التعسّفي للشيخ محمد صنقور ينذر بموجة جديدة من استهداف الحريات الدينية

الشيخ محمد صنقور
الشيخ محمد صنقور

2023-05-24 - 1:37 ص

مرآة البحرين: دعا "منتدى البحرين لحقوق الإنسان" النظام إلى "الإفراج الفوري وغير المشروط عن العلامة الشيخ محمد صنقور"، معتبراً أنّ "الاحتجاز التعسّفي لشخصية دينية وزانة مارست حقها في التعبير عن الرأي وحرية الدين والمعتقد ينذر بموجة جديدة من استهداف الحريات الدينية".

وأشار المنتدى، في بيان يوم الثلاثاء 23 أيار/مايو 2023، إلى أنَّ "النقد المشروع الذي قدّمه الشيخ صنقور لمحاولة تزوير بعض المقرَّرات الدراسية في وزارة التربية والتعليم عبر تمرير مواد تعليمية لتكريس حالة التطبيع مع كيان الاحتلال الإسرائيلي، برغم ما فيها من تشويه لحقيقة القضية الفلسطينية، يأتي في مسعى تجريم السلطات الأمنية لأي أصوات تنتقد التطبيع".

وأشار المنتدى إلى أنّ "الدعوة إلى إنهاء المعاناة الإنسانية لسجناء الرأي التي أطلقها الشيخ صنقور عبر الإفراج عنهم تتلاقى مع كل الدعوات الحقوقية الدولية التي تؤكد حق المعتقلين السياسيين في الحرية الفورية".

ولفت المنتدى إلى أنَّ "لغة بيان (وزارة الداخلية) الصادرة والتي تضمنت عبارات مثل "لا يمكن عودة عقارب الساعة إلى الوراء" تذكّرنا بمرافعات النيابة العامة في العديد من المحاكمات غير العادلة التي انتقدتها المؤسسات الحقوقية الدولية ووصفتها بأنَّها تعكس "الاضطهاد السياسي" و"العدالة الزائفة".

وأضاف المنتدى أنّه "في الوقت الذي يشير فيه بيان النيابة العامة إلى أنَّ التحقيق بسبب خطبة "تضمنت أخباراً كاذبة من شأنها الإضرار بالنظام العام واضطراب السلم العام" والمقصد فيها أوضاع المعتقلين السياسيين الذين يشكون من سوء المعاملة أو انقطعت أخبارهم بعد معلومات عن تعرضهم لسوء المعاملة وهم المحكومون بالإعدام التعسٌفي، فإنَّ السلطات القضائية برغم معرفتها بالكثير من شكاوى التعذيب وسوء المعاملة فإنَّها ما زالت تكرس سياسة الإفلات من العقاب".

وتساءل المنتدى: "لماذا ما زالت وزارة الخارجية ترفض زيارة المقرِّر الأممي الخاص بالتعذيب للبحرين؟ أليس خشية أنْ يطلع على أوضاع المئات في السجون ممكن يشكون من التعذيب أو سوء المعاملة؟".

وكان العلامة الشيخ محمد صنقور قد قال في خطبة الجمعة يوم 19 مايو/أيار 2023، إنَّ "ما وقع من تغيير في مناهج التعليم لكلِّ ما فيه مساسٌ باليهود والكيان الصهيوني لو قُدِّر له أنْ يمضي بالوتيرة التي بدأ بها لكان في ذلك تهديدٌ جدِّيٍّ لهويَّة هذا البلد ودينه وقيمه وثوابته".

ودعا الشيخ صنقور الجهات المعنيَّة إلى "تطمين الناس وذوي السجناء على أبنائهم".