وزير الخارجية السعودي: أتطلَّعُ للقاء نظيري الإيراني قريباً

وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان
وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان

2023-03-13 - 12:37 ص

مرآة البحرين: أكَّد وزير الخارجية السّعودي فيصل بن فرحان، يوم الأحد 12 مارس/آذار 2023، أنَّ الاتفاق مع إيران "يؤكد "الرَّغبة المشتركة لحل الخلافات"، مشيراً إلى أنَّه يعتزم لقاء نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان "قريباً"، متحدِّثاً عن أنَّ بلاده "ماضية في مسار التَّهدئة وخفض التَّصعيد".

وقال ابن فرحان، لصحيفة "الشرق الأوسط" السّعودية، إنَّ "الاتفِّاق السّعودي - الإيراني على عودة العلاقات الدبلوماسية يؤكّد الرَّغبة المشتركة لدى الجانبين لحل الخلافات عبر التَّواصل والحوار"، مشيراً في المقابل إلى أنَّ "هذا الاتِّفاق لا يعني التوصُّل إلى حل للخلافات كافَّة العالقة بين البلدين".

وفيما أكد أنَّه يتطلَّع إلى لقاء نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان "قريباً بناءً على ما تمَّ الاتِّفاق عليه"، أبدى وزير الخارجية السعودي استعداد السعودية لـ "استئناف العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا خلال الشهرين المقبلين"، معتبراً أنَّ "من الطبيعي مستقبلاً أنْ نتبادل الزيارات".

وأضاف "الأصل في العلاقات الدولية هو وجود علاقات دبلوماسية بين الدول، ويتعزَّز ذلك في حال دولتين جارتين بحجم المملكة وإيران تجمعهما روابط عدة دينية وثقافية وتاريخية وحضارية مشتركة".

وتابع قائلاً: "المملكة العربية السعودية ماضية في مسار التَّهدئة وخفض التصعيد استشعاراً لدورها ومسؤوليتها في تعزيز الأمن والاستقرار الاقليمي والدولي".

وكانت السعودية وإيران قد توصَّلتا، يوم الجمعة 10 مارس/آذار 2023، إلى اتِّفاق يقضي بإعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما، بوساطة من الصين التي رعت مباحثات بينهما.

ووقَّع الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الايراني ونظيرَيْه السعودي مساعد بن محمد العيبان والصيني فانغ يي اتفاقاً، في بكين، لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران، وتَبادُل البعثات الدبلوماسية بينهما خلال الشهرين المقبلين.