عضو في الكنيست يتوقع اتفاقيات سلام مع السعودية العام المقبل

صورة لبعض المشاركين في قمة اتفاقيات أبراهام في روما، ويظهر فيها داني دانون (الثالث من اليسار)
صورة لبعض المشاركين في قمة اتفاقيات أبراهام في روما، ويظهر فيها داني دانون (الثالث من اليسار)

2022-12-12 - 5:24 م

مرآة البحرين (خاص):

توقع عضو الكنيست داني دانون من حزب الليكود في حديث له في منتدى دولي لاتفاقيات أبراهام يوم الخميس "رؤية اتفاق بين إسرائيل والسعودية في العام المقبل".

وقال دانون، وهو المبعوث السابق للكيان الصهيوني في الأمم المتحدة، لصحيفة تايمز أوف إسرائيل إنّ تقييمه "يستند إلى محادثات ونقاشات" أجراها مؤخرًا، لكنه لم يُشر إلى أي جهود محددة.

وأضاف دانون أنّ "رئيس الوزراء [بنيامين] نتنياهو سيجعل توسيع اتفاقيات أبراهام من أولوياته"، مُشددًا على أنّ رئيس الوزراء المقبل المفترض سيجعل الإمارات العربية المتحدة أول محطة دولية له عند توليه منصبه.

وقد اجتمع عشرات الدبلوماسيين ورجال الدين ورجال الأعمال والأكاديميين في روما في القمة العالمية لاتفاقيات أبراهام، والتي عُقِدت في روما، لمناقشة سبل التوسع في هذه الاتفاقيات.

ويُنظر إلى المملكة العربية السعودية على أنها الجائزة الكبرى، وهناك تعاون سابق بينها وبين الكيان الصهيوني. لكن إسرائيل حريصة على تحويل العلاقات الأمنية إلى اعتراف دبلوماسي كامل.

وقد أعلنت المملكة العربية السعودية في يوليو/تموز الماضي أن مجالها الجوي سيكون مفتوحًا أمام جميع الطائرات التجارية، في إشارة إلى إسرائيل، التي يُعتقد أنها الوحيدة التي تُمنع طائراتها من التحليق فوق المملكة الخليجية. ووصفت الولايات المتحدة وإسرائيل الخطوة بأنها خطوة نحو التطبيع، على الرغم من أن المملكة العربية السعودية سعت إلى التقليل من أهمية هذه المبادرة، وصرحت أنها لم تكن مقدمة لأي تحركات إضافية طالما لم يتم تنفيذ حل الدولتين في الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

ومن بين الحاضرين من أكثر من 30 دولة السفيرة السابقة للبحرين في واشنطن، هدى النونو، والدبلوماسي من جنوب السودان أكوي بونا مالوال.

وكانت كلّ من البحرين والإمارات العربية المتحدة قد وقّعت اتفاقيات تطبيع مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين، وتبعها في ذلك المغرب والسودان.