موقع بلومبرغ: البحرين مستثناة من عرض وحدة الشرق الأوسط في كأس العالم

كأس العالم بعد وصوله إلى الدوحة (أرشيف)
كأس العالم بعد وصوله إلى الدوحة (أرشيف)

زينب فتاح - موقع بلومبرغ - 2022-12-02 - 11:31 م

ترجمة مرآة البحرين

تميّز حفل افتتاح دورة كأس العالم في قطر بعروض الانسجام الخليجي، والّتي ما كان بالإمكان تصورها فقط قبل عامين. غير أن هناك حدودًا لاستعراض الحب هذا.

لم يحضر حاكم البحرين، وهي من الجيران الأقرب لقطر، حفل الافتتاح. كما أن المشجعين من البحرين لا يزالون غير قادرين على السفر في رحلات مباشرة إلى الدوحة، وهي رحلات لا تزال معلقة منذ العام 2017، عندما عاقبت المملكة العربية السعودية، وثلاث دول عربية أخرى، بمن في ذلك البحرين، قطر بمقاطعتها تجاريًا.

انتهى الخلاف في العام 2021، مع عودة الروابط الجوية والتجارية بين قطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر. لكن البحرين بقيت استثناءً في ذلك.

وظل التوتر مسيطرًا على العلاقات بين البلدين بعد أن عملت الدول العربية الأخرى على إصلاح الأمور مع جارتها. وفي قلب الصدع، وُجِّهت اتهامات بأن قطر تعمل على زعزعة استقرار المنطقة، وتُعَرّض حكام الخليج للخطر من خلال دعمها للحركات الإسلامية السياسية، وهي مزاعم تنفيها قطر.

في ظل ظروف مختلفة، قد تكون البحرين واحدة من أكبر الدول المستفيدة من السياحة المتعلقة بكأس العالم بسبب قربها من قطر، ولكون استهلاك الكحول قانونيًا فيها. لكن السياحة بين البلدين تعاني من الجفاف، وهذه ضربة لبلد يعمل على تعزيز مساهمة القطاع  السياحي في اقتصاده.

وقالت الحكومة البحرينية في تصريح لموقع بلومبرغ إن "شركة طيران الخليج، وهي الناقل الوطني في مملكة البحرين، قدّمت عددًا من الطلبات إلى الهيئة القطرية للطيران المدني لاستئناف الرحلات إلى الدوحة منذ يوليو/تموز 2022، بهدف تسهيل سفر مشجعي كرة القدم البحرينيين والعالميين". مضيفة أنه  "لسوء الحظ، لم تتلق شركة طيران الخليج أي ردّ على طلباتها من الهيئة القطرية للطيران المدني، وبالتالي لم تُمنَح حقوق الهبوط في دولة قطر."

وقالت وزارة الخارجية القطرية إن المباحثات جارية لاستئناف الرحلات الجوية المباشرة.

وصرّحت في بيان أنّه "على الرغم من أننا بذلنا قصارى جهدنا لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق قبل كأس العالم، إلا أننا واجهنا بعض الصعوبات غير المتوقعة". مضيفة أنه "ينبغي استئناف الرحلات الجوية بمجرد توصل الطرفين إلى اتفاق نهائي".

وبسبب هذا الواقع، يقود مشجعو كرة القدم سياراتهم من البحرين لحوالي ست ساعات، ويعبرون جزءًا من المملكة العربية السعودية، للوصول إلى الدوحة. ويتوجب على أولئك الذين يقومون بالرحلة ترك سياراتهم على الحدود السعودية وركوب الحافلات، إذ إنّ قطر تحدد عدد السيارات التي تدخل البلاد لإدارة الازدحام. وتستغرق الرحلة المباشرة حوالي 45 دقيقة فقط.

ويتناقض تجميد كأس العالم في ما يتعلق بالبحرين مع إسرائيل، التي مُنحت الحق في إجراء رحلات مباشرة إلى قطر للمشاركة في دورة كأس العالم، على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين.

بدأت البحرين بالسماح لمواطنيها بزيارة قطر بِحُريّة في يوليو/تموز فقط. قبل ذلك التاريخ، كان على الزائرين المحتمَلين الحصول على موافقة خاصة من وزارة الخارجية. من جانب آخر، كان على القطريين الراغبين في زيارة البحرين الحصول على تأشيرة دخول، على الرغم من أن كلا البلدين عضوان في مجلس التعاون الخليجي  وهو تجمع يُفتَرَض به السماح بتنقل مواطني أي من الدول الست الأعضاء بحرية داخل حدوده. 

النص الأصلي