جدول زيارة بابا الفاتيكان للبحرين: "قداس" في ستاد البحرين الوطني ولقاء مع الملك وشيخ الأزهر

بابا الفاتيكان
بابا الفاتيكان

2022-10-11 - 5:00 م

مرآة البحرين: أعلن الفاتيكان البرنامج الرسمي لزيارة بابا الكنيسة الكاثوليكية فرنسيس إلى البحرين لمدة أربعة أيام مطلع الشهر المقبل.
تبدأ الزيارة بنزول طائرة البابا في قاعدة الصخير الجوية عصر يوم 3 نوفمبر، وسوف ينتظره هناك استقبال رسمي، بعدها يتم أخذه ليجتمع مع ملك البحرين في قصر الصخير. بعد اللقاء ستكون هناك مراسم ترحيب احتفالية خاصة له في ميدان قصر الصخير.
بعد مراسم الترحيب سيعقد بابا الفاتيكان لقاءً مع السُّلُطات والمجتمع المدنيّ والسّلك الدبلوماسيّ. وهكذا ينتهي اليوم الأول من الزيارة.
وسوف يبيت الضيف ليلته في مقر خاص أُقيم في إحدى مساحات القصر، تمت تسميته بالمقر البابوي.
في اليوم الثاني يحضر البابا صباحا "منتدى البحرين للحوار: الشّرق والغرب من أجل العيش الإنسانيّ معًا" الذي سيتم تنظيمه في ساحة الفداء في مجمّع قصر الصّْخير. بعدها يعقد لقاءً خاصًّا مع شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيّب، في المقرّ البابويّ بالقصر.
يلي ذلك، لقاء للبابا مع أعضاء "مجلس حكماء المسلمين" في مسجد قصر الصخير. علما إن هذا المجلس أسسته دولة الإمارات العربية المتحدة في العام 2014، ينتمي أعضاؤه من شخصيات من الطائفة السنية يرأسهم شيخ الأزهر، وبه عضو بحريني واحد ينتمي للعائلة الحاكمة هو نائب رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في البحرين عبدالرحمن بن محمد بن راشد آل خليفة.
يختتم البابا يومه الثاني بـ "لقاء مسكوني وصلاة من أجل السّلام في كاتدرائيّة سيّدة شبه الجزيرة العربيّة" وهي كنيسة تم بناؤها بأموال بحرينية وتم افتتاحها بشكل رسمي العام الماضي (2021). اليوم الثالث سيكون اليوم الذي رتبته سلطات البحرين لاستقطاب اهتمام الاعلام العالمي، إذ سيعقد البابا طقوس قداس في ملعب (ستاد) البحرين الوطنيّ وبالتأكيد سيكون مفتوحا للمقيمين من المسيحيين، وفي العصر سيعقد الضيف لقاءً مع الشّباب في مدرسة القلب الأقدس.
اليوم الأخير للزيارة سيكون يوم الأحد الموافق 6 نوفمبر 2022، إذ سيذهب البابا للعاصمة المنامة ليعقد "صلاة وصلاة التّبشير الملائكيّ مع الأساقفة والكهنة والشّمامسة والمكرّسين والإكليريكيّين والعمّال الرعويّين في كنيسة القلب الأقدس في المنامة". بحسب نص البرنامج.
ظهرا ستقام مراسم الوداع للضيف في قاعدة الصّْخير الجويّة، حيث ستنطلق طائرة البابا عائدة إلى روما.