منظمات حقوقية: عبد الهادي الخواجة وسجناء رأي آخرون يواجهون الانتقام في البحرين

واحدة من الحملات المطالبة بالإفراج عن سجين الرأي عبد الهادي الخواجة (أرشيف)
واحدة من الحملات المطالبة بالإفراج عن سجين الرأي عبد الهادي الخواجة (أرشيف)

2022-09-22 - 11:39 ص

مرآة البحرين (خاص): 

ذكر موقع منظمة إيفكس، نقلًا عن بيان لمركز الخليج لحقوق الإنسان، أنّ إدارة سجن جو تستهدف حاليًا المدافع البارز عن حقوق الإنسان عبد الهادي الخواجة وسجناء رأي آخرين في البحرين بأعمال انتقامية، وفقًا لتقارير محلية موثوقة.

وأكّد البيان أن هؤلاء السجناء "يقضون أحكامًا بالسجن صدرت ضدهم في محاكم تفتقر إلى الحد الأدنى من المعايير الدولية للمحاكمة العادلة، وبتهم ٍ تنتهك حقهم في حرية التعبير، لمجرد قيامهم بعملهم السلمي والمشروع في مجال حقوق الإنسان".

ولفت البيان إلى أنّ "إدارة سجن جو مؤخرًا بترقية عدد من الجناة الذين قاموا في الماضي بتعذيب سجناء الرأي للقيام بمهام تتطلب تواجدهم في الزنزانات، وهذا ما قام الخواجة وزملائه من سجناء الرأي بالاحتجاج بشدة ضده".

وأشار إلى أنّ  سجين الرأي زهير عاشور هو أحد الذين تفاجؤوا بوجود مُعذّبيهم مع الكادر الإداري لسجن جو، إذ "أصيب بدهشة شديدة لوجود معذبه داخل الجناح الذي يضمه مع بقية زملائه حيث قاموا بطرده".

وكان سجين الرأي عبد الهادي الخواجة تعرض بتاريخ 17 سبتمبر/أيلول 2022 إلى قطع مكالمة كان يجريها مع أسرته، وكذلك لم يتم السماح له بالحصول على الرعاية الطبية اللازمة له في انتقام ٍ منه لمطالبته بحقوقه وحقوق زملائه السجناء. ومن بين مطالبه عدم السماح لمرتكبي جريمة التعذيب من العاملين الإداريين بسجن جو بزيارة زنازين السجناء، وتقديمهم بدلًا من ذلك إلى العدالة.

ونقل البيان أنّ الخواجة  قال في اتصاله الهاتفي إنّ "هذا هو أثر الإفلات من العقاب، ما داموا هم يتعاملون بمنهج الافلات من العقاب وترقية المعذبين بدلًا من محاسبتهم، فإن التعذيب لن يتوقف، وسوء المعاملة لن تتوقف، وأوضاع السجن ستبقى على ما هي عليه من سوء".

واستنكر مركز الخليج لحقوق الإنسان بشدة في البيان انتهاكات إدارة سجن جو المستمرة لحقوق سجناء الرأي المدنية والإنسانية، مؤكدًا أنّه على حكومة البحرين إطلاق سراح جميع مدافعي حقوق الإنسان المعتقلين وكذلك سجناء الرأي، والتطبيق الكامل لقواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء (قواعد نيلسون مانديلا) ما داموا في السجن.

كما أعلن تضامنه الكامل مع مديره المؤسس عبد الهادي الخواجة وسجين الرأي زهير عاشور، ودعا أعضاء مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى الضغط على البحرين للامتثال لتوصياتها، والوفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان، علمًا أنّ المراجعة الدورية الشاملة للبحرين ستصدر في نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وكان الخواجة فاز بجائزة مارتن إينالز للعام 2022 للمدافعين عن حقوق الإنسان على خلفية نشاطه المستمر من أجل حقوق السجناء.  ويطالب أنصاره بالإفراج عنه كما يطلبون من النشطاء التغريد بدعمهم على تويتر ابتداء من 20 سبتمبر / أيلول 2022 عبر متابعة الوسم التالي: FreeAlKhawaja#