البحرين في مذكرات كوشنير: كيف غيّر مجرى التّاريخ في البحرين والخليج؟

الرّئيس الأمريكي دونالد ترامب وصهره ومستشاره جاريد كوشنير، ويظهر غلاف الكتاب في يسار الصورة
الرّئيس الأمريكي دونالد ترامب وصهره ومستشاره جاريد كوشنير، ويظهر غلاف الكتاب في يسار الصورة

2022-09-01 - 4:14 م

مرآة البحرين (خاص): 

نشر جاريد كوشنير، صهر الرّئيس الأمريكي السّابق دونالد ترامب ومستشاره، مذكراته الّتي حملت عنوان "تغيير التاريخ: مذكرات البيت الأبيض". 

وتضمّنت المذكرات، الّتي ترد في 516 صفحة، تفاصيل عن دور كوشنير في ما عُرِف بخطة ترامب للسلام أو خطة السلام الأمريكية، انطلاقًا من ورشة السلام من أجل الازدهار الّتي أُقيمَت في المنامة في العام 2019 وصولًا إلى صفقة القرن، الّتي اختُتِمت بتطبيع البحرين والإمارات لعلاقاتهما مع إسرائيل، برعاية الولايات المتحدة في ما أُسمِي "اتفاقيات أبراهام"، وتبِعَهما في ذلك كل من السودان والمغرب. 

ويُعّد كوشنير أحد أبرز المؤسسين لهذه الاتفاقيات، بل المهندس الرّئيس لها، وكان قد شارك في فعالية الذكرى السنوية للاتفاقيات وألقى خطابًا في الجلسة الافتتاحية لـ "كتلة اتفاقيات أبراهام" في الكنيست الإسرائيلي، أعاد فيه سرد كيف أن الاتفاق "صدم الجميع" و"خلق ... نموذجًا جديدًا في المنطقة". 

وتشهد هذه المذكرات انتشارًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما تويتر، وقد نشرت إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، تغريدة على حسابها الرسمي، تشيد فيها بـ"نجاح" كتاب زوجها، مشيرة إلى أنه الكتاب "الأكثر مبيعًا على موقع أمازون" حتى الآن.

 وستنشر صحيفة مرآة البحرين في ملف خاص تباعًا أبرز ما ورد فيها.