ازدياد قياسي في التجارة بين الكيان الصهيوني والدول العربية بعد اتفاقيات أبراهام

الإعلان عن اتفاقيات أبراهام في البيت الأبيض (أرشيف)
الإعلان عن اتفاقيات أبراهام في البيت الأبيض (أرشيف)

2022-07-05 - 2:22 م

مرآة البحرين (خاص):

أعلن معهد اتفاقيات أبراهام للسلام أن التجارة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة بلغت 201.4 مليون دولار في مايو/أيار 2022  بزيادة قدرها 130 في المائة مقارنة بشهر مايو/أيار 2021.

وقال آشر فريدمان، وهو مدير مكتب إسرائيل في المعهد، في تغريدة على تويتر إنّ "العلاقات التجارية حطّمت حتى الأرقام القياسية في الشهر الماضي، وشهد شهر يونيو/حزيران العديد من التطورات المثيرة في مجالات الابتكار والدبلوماسية والأكاديمية".

وبحسب النشرة الإخبارية الصادرة عن المعهد لشهر يونيو/حزيران، فقد ارتفعت تجارة إسرائيل مع البحرين من الصفر إلى 1.20 مليون دولار في غضون عام، كما زادت التجارة مع الأردن بنسبة 54 في المائة عن العام الماضي وبلغت 55 مليون دولار، تليها مصر بزيادة 41 في المائة و 23.6 مليون دولار، ووصل المغرب إلى 3.1 مليون دولار في صفقات تجارية مع الدولة اليهودية في مايو/أيار، مسجلة زيادة بنسبة 94 في المائة عن عام 2021.

في وقت سابق من شهر يونيو/حزيران، أكملت طيران الإمارات أول رحلة ركاب لها بين دبي وإسرائيل، إيذانّا ببدء خدمة الخطوط الجوية اليومية من دبي إلى تل أبيب.

كما أعلن المغرب أنّه اعتبارًا من 10 يوليو/تموز، سيكون المواطنون الإسرائيليون مؤهلين للحصول على تأشيرات إلكترونية لدخول البلاد، ما ينهي شرط تحديد المواطنين الإسرائيليين لمواعيد للمقابلات في مكتب الاتصال المغربي في إسرائيل.

وكانت وزارة الدفاع الإسرائيلية قالت يوم السبت إنّ ثلاثة مراقبين عسكريين شاركوا في مناورات "الأسد الأفريقي 2022" في المغرب هذا الأسبوع، في المناسبة الأولى من نوعها للجيش الإسرائيلي في المملكة.

وكانت كلّ من البحرين والإمارات وقّعت اتفاقيات تطبيع العلاقات مع إسرائيل في ما عُرِف باتفاقيات أبراهام التي توسطت فيها الولايات المتحدة في أغسطس/آب 2020، وتبعها السودان والمغرب.