إقامة أول حي لليهود في الإمارات سيسكنه الآلاف (صحيفة إسرائيلية)

2022-04-16 - 5:34 م

مرآة البحرين: كشف الحاخام الأكبر للمجلس اليهودي الإماراتي في دولة الإمارات إيلي عبادي، عن خطط لتطوير أول حي يهودي مخصص في مجلس التعاون الخليجي، يضم كليات ومؤسسات لآلاف اليهود الذين اتخذوا من الإمارات مقراً لهم.
تصريحات الحاخام الأكبر في الإمارات والتي نقلتها صحيفة "جيروزاليم بوست"، الجمعة 15 أبريل/نيسان 2022، أشارت إلى أن هناك قرابة 2000 يهودي يقيمون في الإمارات، مع نحو 500 يهودي نشط يمارسون شعائرهم الدينية.
وتضاعف هذا الرقم منذ التوقيع على تطبيع العلاقات بين كيان الاحتلال الاسرائيلي والإمارات والبحرين في 2020.
واستقبلت الإمارات وحدها أكثر من 200 ألف سائح يهودي منذ اتفاق التطبيع، واستكشف كثيرون فكرة الانتقال إلى الإمارات وتأسيس شركات.
ويتوقع عبادي أن يتضاعف هذا الرقم أربع مرات خلال السنوات الخمس المقبلة.
وقال الحاخام الأكبر إن هذا يعني أن الوقت قد حان لدولة الإمارات العربية المتحدة كي يكون لها حي يهودي خاص، يضم فنادق ومراكز تسوق ومدارس وكنيساً ومركزاً مجتمعياً".
وأضاف: "سنشهد مزيداً من دور العبادة والمدارس -من دور الحضانة إلى التعليم العالي- وأمكنة خاصة بالطقوس اليهودية، ومزيداً من مؤسسات طعام الكوشر، ومركز مجتمعي".
واعتبر الحاخام الأكبر اليهودي في دولة الإمارات، أن "وجود حي مخصص يعمل بطاقته كاملة سيكون مهماً بشكل خاص يوم السبت، حينما يمتنع اليهود الأرثوذكس عن قيادة السيارات إلا في حالات الطوارئ التي تهدد حياتهم".
وأكد أن ما يحتاجونه هو "حي يهودي"، وأنه تحدث مع "عدد قليل من مطوري العقارات حول هذا الموضوع".
يشار إلى أن إيلي عبادي هو الحاخام الأكبر للمجلس اليهودي الإماراتي، كما تم تأسيس ما تعُرف برابطة المجتمعات اليهودية الخليجية (AGJC)، وتأسست عام 2021 لتجمع يهود البحرين، الكويت، عُمان، قطر، المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة.
الجدير بالذكر، أنه في منتصف سبتمبر/أيلول 2020، وقّعت الإمارات والبحرين في واشنطن، اتفاقيتين مع كيان الاحتلال الاسرائيلي لتطبيع العلاقات معها.
بجانب الإمارات والبحرين، وقّع السودان والمغرب، العام الماضي 2021، اتفاقيتين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، لتنضم الدول العربية الأربع إلى مصر والأردن من أصل 22 دولة عربية.