البحرينيات يمثّلن 75٪ من إجمالي العاطلين المؤهلين (الاتحاد العام للنقابات)

صورة أرشيفية لعشرات العاطلات الجامعيات وهنّ يتوافدن للتقديم لوظيفة معلّمة لدى وزارة التربية لكن دون فائدة
صورة أرشيفية لعشرات العاطلات الجامعيات وهنّ يتوافدن للتقديم لوظيفة معلّمة لدى وزارة التربية لكن دون فائدة

2022-03-09 - 6:41 ص

مرآة البحرين: قال الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين إنّ النساء البحرينيات العاطلات يمثّلن حوالي 75% من إجمالي العاطلين المؤهلين في البلاد.
وأوضح الاتحاد العام في بيان نشره أمس الثلاثاء 8 مارس بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، بأنّ المرأة البحرينية "تكاد تكون فرص العمل أمامها ضئيلة جداً ، وإن وجدت بالكاد ما تفي باحتياجاتها المعيشية كربة أسرة وكزوجة وكأم".
وجاء في البيان "المرأة في البحرين هي أكثر من يعاني من التعطل وضيق ذات اليد، إذ بلغت نسبة تعطل المرأة حوالي 75% من إجمالي العاطلين المؤهلين في البلاد، وتكاد تكون فرص العمل أمامها ضئيلة جداً ، وإن وجدت بالكاد ما تفي باحتياجاتها المعيشية كربة أسرة وكزوجة وكأم، وبالأخص المرأة العاملة في قطاع رياض الأطفال التي تعاني من أجور زهيدة جدا، وعقود عمل مؤقتة، ومن غياب الحماية الاجتماعية لها مما يجعلها في ظروف عمل وظروف معيشة هشة للغاية".
من جانب آخر أشاد بيان الاتحاد العام "بالتعديلات التي صدرت على المادة (39) من قانون العمل بشأن حظر التمييز في الأجور بين العمال والعاملات في العمل ذات القيمة المتساوية والصادرة بمرسوم رقم 16 لسنة 2021".
وقال الاتحاد إنّّه "ينظر لهذه التعديلات على أنها مهمة وفي الاتجاه الصحيح للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة في القطاعين العام والخاص وتوحيد أشكال المعاملة والمزايا".
وحث الاتحاد العام "إدارات الشركات الكبرى التي اعتادت أن تقدم مزايا وظروف عمل أفضل من تلك التي ينص عليها قانون العمل في القطاع الأهلي، أن تقدم مزايا أكبر وأفضل للمرأة العاملة كإجازة الوضع وساعات الرضاعة".