سلام لتحقيق مستقل ووقف عمليات التجسس على نشطاء حقوق الإنسان

أحد مراكز شركة NSO المسؤولة عن بيع برنامج بيغاسوس للتجسس إلى حكومة البحرين
أحد مراكز شركة NSO المسؤولة عن بيع برنامج بيغاسوس للتجسس إلى حكومة البحرين

2022-01-21 - 8:17 م

مرآة البحرين: دعت منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان مجموعة NSO إلي التعليق الفوري لاستخدام حكومة البحرين لبرامج التجسس Pegasus، وذلك بعد فضيحة التجسس على نشطاء حقوقيين.

كما طالبت المنظمة في بيان حكومة البحرين بتقديم اعتذار وتعويض ابتسام الصائغ وأي مقيم آخر في البحرين يتم استهدافه بهذه الطريقة.

ودعت حكومة البحرين إلى دعوة خبراء من مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان لإجراء تحقيق مستقل في المراقبة المستهدفة ضد المدافعة عن حقوق الإنسان ابتسام الصائغ.

وكان تقرير تقني قد كشف أن الحكومة قامت باختراق هاتف ابتسام الصائغ 3 مرات خلال الربع الأخير من العام الفائت.

الصائغ وهي زميلة منظمة سلام قالت إن «الحريات الشخصية انتهت بالنسبة لي، ولم تعد موجودة. أنا لست بأمان في المنزل أو في الشارع أو في أي مكانَ».

التقني في مختبر أمن التكنولوجيا التابع لمنظمة العفو الدولية لمنظمة سلام إتيان ماينير قال «يثير هذا الأمر قلقًا محليًا ودوليًا على حد سواء». 

وأضاف «تضيف هذه الهجمات إلى الدليل المتزايد باستمرار على أن برنامج التجسس Pegasus التابع لمجموعة NSO هو أداة للمراقبة والقمع والترهيب. بعد سنوات من الانتهاكات ، نحن بحاجة ماسة إلى إجراءات عالمية لمنع المزيد من الإضرار بحقوق الإنسان المرتبطة بصناعة برامج التجسس».

أما بيل ماركزاك ، زميل باحث في Citizen Lab وهي إحدى الجهات التي كشفت عن عملية الاختراق

«ربما تكون الحكومة البحرينية من أكثر منتهكي برامج التجسس شهرة. لا تقوم الحكومة بالتجسس على جميع النشطاء الرئيسيين فحسب ، بل يرتبط التجسس بوضوح بالعواقب السلبية ، مثل السجن والفصل من الوظائف ، وفي حالة واحدة ، محاولة الابتزاز».