البحرين: رصد 36 انتهاكاً لحقوق الإنسان في الأسبوع الأول من العام الجديد (الوفاق)

تظاهرة احتجاجية في منطقة أبوصيبع - 7 يناير 2022
تظاهرة احتجاجية في منطقة أبوصيبع - 7 يناير 2022

2022-01-10 - 8:27 م

مرآة البحرين: قالت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية أنها رصدت ووثقت 36 انتهاكاً لحقوق الإنسان بحق المواطنين والمعتقلين في الأسبوع الأول من العام الميلادي الجديد.

وأضافت في تقرير لها (الإثنين 10 يناير 2022) والخاص بالفترة الممتدة (1 - 7 يناير) إلى أن الرصد شمل "الاعتقالات التعسفية والموقوفين والانتهاكات الفردية في السجون من سوء المعاملة والحرمان من العلاج".

ووفق التقرير فقد تم رصد اعتقال السيد حسين محمود محفوظ (18 سنة) من منطقة المرخ وذلك في اليوم الأول من العام الجديد، فيما تمّ تمديد توقيف (5) أطفال على ذمّة التحقيق كانوا قد اعتقلوا بتاريخَي 31 أكتوبر / تشرين الثاني و01 نوفمبر / كانون الأوّل 2021 والأطفال هم: محمد جعفر الكويتي (15 سنة) ، مقتدى جعفر الكويتي (15 سنة)، منتظر جعفر الكويتي (14 سنة) ، أحمد فاضل أحمد حبيل (15 سنة) ، محمد عبدالزهراء منصور (15 سنة).

وشملت الانتهاكات الفرديّة في السجون (15) حالة بحق (8) معتقلي رأي، جميعها حصلت في سجن جو المركزي، وتوزّعت بحسب نمطها على الشكل التالي: (14) حالة سوء معاملة، وحالة (واحدة) حرمان من العلاج، مشيرة إلى أن المعتقلين هم: عبدالله الأنجوي، علاء منصور محمد نصيف،(بني جمرة)، مهدي القفاص(السنابس) ، مهدي الغواص(السنابس)، محمد جعفر(بني جمرة)، مجتبى فتيل(بني جمرة)، عبدالله عبدالكريم(السنابس)، ياسر أحمد.

وأشارت الوفاق إلى أن المعتقل ياسر أحمد المحروم من العلاج يعاني من تدهور تدريجي في حالته الصحية منذ عدّة أشهر، وبات يتعرّض بشكل متكرّر للدوار في الرأس يحرمه من القدرة على التوازن في المشي، بالإضافة إلى بعض المشاكل الصحيّة الأخرى، وإدارة السجن لا تتجاوب مع المطالب بنقله إلى المستشفى وعرضه على طبيب مختص.

وختمت الوفاق تقريرها بالمسيرات والفعاليات الاحتجاجية، مشيرة إلى خروج تظاهرة (قادمون يا سترة 7) في 1 يناير بجزيرة سترة، والتي تعرضت للقمع على يد القوى الأمنية، بالإضافة إلى استمرار الوقفات الاحتجاجية اليومية بالسنابس.