قمة دول الخليج تدعو إيران إلى اتخاذ خطوات ملموسة لتخفيف التوتر

قمة دول مجلس التعاون في الرياض 14 ديسمبر 2021
قمة دول مجلس التعاون في الرياض 14 ديسمبر 2021

2021-12-15 - 9:37 م

مرآة البحرين (رويترز): حثت قمة دول الخليج العربية في السعودية إيران يوم أمس الثلاثاء (14 ديسمبر 2021) على اتخاذ خطوات ملموسة لتخفيف التوتر، وجددت الدعوة لضم المنطقة إلى المحادثات التي تجري بين الدول الكبرى وطهران بهدف إنقاذ الاتفاق النووي المبرم بين الجانبين.
وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمام التجمع السنوي لزعماء دول الخليج العربية قبل صدور البيان الختامي أمس إنه ينبغي التعامل مع البرامج النووية والصاروخية للخصم القديم إيران "بشكل جدي" وفعال، وذلك وسط جهود عالمية لإحياء الاتفاق النووي مع طهران.
وبدأت المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 في أبريل/ نيسان لكنها توقفت في يونيو/ حزيران بعد انتخاب الرئيس إبراهيم رئيسي. وبعد توقف دام خمسة أشهر عاد فريق التفاوض الإيراني إلى فيينا.
وقال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود في مؤتمر صحفي عقب القمة‭ ‬‬إن "الأخبار حتى الآن تدل على أن هناك بعض المماطلة، نتمنى أن يتحول هذا إلى تقدم في القريب العاجل".
وقال إنه على الرغم من تفضيل دول الخليج أن تكون جزءا من المحادثات فإنها ستكون "منفتحة على أي آلية" تعالج مخاوفها التي تشمل أيضا وكلاء إيران بالمنطقة.
وتتنافس السعودية وإيران على النفوذ في المنطقة والذي تجسد في الحرب الدائرة في اليمن وفي لبنان.
وتتواصل الرياض وأبوظبي مع إيران لاحتواء التوتر في وقت تتزايد فيه حالة الغموض بالخليج بشأن دور الولايات المتحدة في المنطقة ومع تركيز الدول المنتجة للنفط على النمو الاقتصادي.
وقال الأمير فيصل إن المحادثات لم تشهد تغييرا حقيقيا على الأرض لكنه قال "إننا منفتحون ومستعدون".
وقال الرئيس الإيراني إن من أولويات سياسته الخارجية تحسين العلاقات مع دول الخليج العربية المجاورة.
وقام ولي العهد السعودي بجولة في الخليج في إظهار للتضامن قبل القمة التي عقدت بعد نحو عام من إنهاء الرياض مقاطعة عربية لقطر استمرت ثلاثة أعوام ونصف العام.