رويترز: وفاة حسين بركات المحكوم بالسجن مدى الحياة لأسباب سياسية بعد إصابته بفيروس كورونا

الشهيد حسين بركات
الشهيد حسين بركات

2021-06-09 - 11:00 م

مرآة البحرين (رويترز): قالت وزارة الداخلية ونشطاء يوم الأربعاء إن سجينا سياسيا بحرينيا يقضي حكما بالسجن مدى الحياة توفي بعد أن أصيب بمرض كوفيد-19 في الوقت الذي تشهد فيه المملكة زيادة كبيرة في حالات الإصابة.
وتعرضت البحرين، المتحالفة مع الغرب، لضغوط من منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان بشأن الأوضاع في السجون ومنها التكدس ونقص إجراءات الصحة العامة والافتقار للرعاية الطبية.
ومنذ انتشار المرض في سجن جو الرئيسي في البحرين في مارس آذار، تنظم أسر السجناء احتجاجات صغيرة تطالب فيها بإطلاق سراح ذويهم وبظروف معيشية أفضل. وحدثت مواجهة عنيفة بين الحراس والسجناء في أبريل نيسان عندما احتج النزلاء على أوضاعهم.
وقالت وزارة الداخلية يوم الأربعاء إن حسين بركات (48 عاما) الذي تلقى التطعيم كاملا ضد فيروس كورونا في مارس آذار توفي بعد إصابته بالفيروس. وأضافت أنه كان قد نقل من السجن إلى المستشفى يوم 29 مايو أيار.
من جانبه قال معهد البحرين للحقوق والديمقراطية ومقره بريطانيا، إن بركات كان سجينا سياسيا محتجزا في سجن جو.
وأضاف المعهد المدافع عن حقوق الإنسان إن الحكم صدر في 2018 على بركات و53 آخرين بالسجن مدى الحياة في محاكمة جماعية شملت 138 شخصا اتهمتهم السلطات بالانضمام لخلية إرهابية.
وتابع أنه جُرد كذلك من جنسيته لكنها أُعيدت إليه بعد ذلك بمرسوم ملكي.
وتطالب جمعية الوفاق المعارضة في البحرين بإطلاق سراح سجناء الرأي منذ بدء الجائحة.
وارتفعت حالات الإصابة اليومية بكوفيد-19 لمستوى قياسي في منتصف مايو أيار لتصل إلى أكثر من ثلاثة آلاف بعد أن ظلت عند مستوى أدنى من مئتين حتى نهاية العام الماضي. وقالت البحرين يوم الثلاثاء إنها سجلت 1279 إصابة جديدة و18 وفاة.
وقالت حكومة البحرين، التي تنفي ممارسة التعذيب في السجون، إنها عرضت التطعيم على جميع السجناء وإنها اتخذت الإجراءات المناسبة لمواجهة حالات التفشي.