آية الله قاسم في بيان جديد: لم تعد الأوضاع قابلة بأي شكلٍ من الأشكال للبقاء على ما كانت عليه

الشيخ عيسى قاسم
الشيخ عيسى قاسم

2021-05-10 - 1:47 ص

مرآة البحرين: أصدر آية الله الشيخ عيسى قاسم اليوم الأحد 9 مايو 2021، بياناً أكد فيه أنّه "لم تعد الأوضاع قابلة بأي شكلٍ من الأشكال للبقاء على ما كانت عليه، ولن يسع أحدًا أن يبقى مستمسكًا بالصيغة الحالية لها بعد اليوم".
ونصح بأن "تتسالم الإرادات الجديّة على حلّ ٍ يعالج أساس مشكلة الوطن، منطلقه القويّ أنّ الحاكمية تبدأ من حاكمية الشعب". يشار إلى أن آية الله قاسم أصدر أمس السبت (8 مايو) أيضاً بياناً آخر يتحدث عن ضرورة دستور جديد وشكل تعاقدي جديد بين السلطة والشعب في البحرين
وفيما يلي النص الكامل للبيان:
صار التغيير الإصلاحي ضرورة من ضرورات الوضع الحقوقي والسياسي في البحرين، ولم تعد الأوضاع قابلة بأي شكلٍ من الأشكال للبقاء على ما كانت عليه، ولن يسع أحدًا أن يبقى مستمسكًا بالصيغة الحالية لها بعد اليوم.
أمّا عن حجم التغيير فليس من النصح أصلاً لا للشعب ولا الحكم أن يكتفى بالأدوية المهدئة للآلام الموجعة للوطن بعضًا أو كلاً، والناتجة أساسًا من العلاقة السياسية المُهمِشة لدور الشعب لحساب التضخم في الهيمنة الحكومية وفصل الشعب عن تقرير مصيره، ووضعه بيد السلطة الحاكمة.
إنّ أيّ حلٍّ يُهدّىء هذه الآلام لن تزيد فاعليته إذا تمّت على بعض الوقت، وما دام منتج الألم -الأزمة السياسية- قائمًا؛ فإنّ الوقت لن يطول ليحدث تفجّر بعد تفجّر في العلاقة البينية بين الشعب والحكومة، وحراك متصاعد بعد حراك، وانتفاضة أوسع بعد انتفاضة، حتى تفقد العلاقة بين الطرفين كل صلاحية للبقاء والتدارك.
والمتاعب على هذا الطريق جمّة ومكلفة ومستهلكة لكلُّ ٍ من طرفي الصراع، الحكم والشعب.
الكلمة الدقيقة الناصحة للجميع، هي أن تتسالم الإرادات الجديّة على حلّ ٍ يعالج أساس مشكلة الوطن، منطلقه القويّ أنّ الحاكمية تبدأ من حاكمية الشعب، ويكون استنادها إليها في حال الاستمرار والبقاء.
هذا هو الحلّ الثانوي لكلّ الذين يتخلَون عن الحكم الإسلامي العظيم أو تمنعهم عنه الموانع.

عيسى أحمد قاسم
٩ مايو ٢٠٢١