قطر تُعلم السلطات البحرينية أنهّا قبضت على 5 بحارة وبانوش دخلوا مياهها الإقليمية

2021-05-08 - 1:06 م

مرآة البحرين: قالت وزارة الداخلية اليوم السبت، إن السلطات القطرية قبضت على 5 صيادين دخلوا المياه الإقليمية القطرية، حيث أحيلوا للجهات المختصة في الدوحة، وفق ما نقلته وكالة أنباء البحرين الرسمية (بنا).
وذكرت وكالة أنباء البحرين أن مركز العمليات بقيادة خفر السواحل تلقى إخطارا عبر الفاكس، من الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود في قطر مفاده "القبض على بانوش (مركب خشبي كبير) بحريني يسمى (شروق الخير) بدعوى الدخول للمياه الاقتصادية لدولة قطر بطريقة غير مشروعة وممارسة الصيد بدون تصريح، حيث تم القبض على 5 بحارة آسيويين، كانوا على متن البانوش، وإحالتهم إلى الجهات المختصة في دولة قطر".
وأشارت قيادة خفر السواحل إلى أنها "تتابع إجراءاتها القانونية اللازمة في هذا الشأن".
وجاء القبض على المركب البحريني بعد نحو 3 شهور من الهدوء في الحدود البحرين بين الجارتين الخليجيتين على خلفية قضايا مماثلة رفعت من حدة الخلافات على الرغم من اتفاق العلا الذي أنهى مقاطعة السعودية وحلفائها لقطر.
في يناير الماضي، تصاعدت حدة الخلافات بين المنامة والدوحة بعد قضية الصيادين البحرينيين الذين اعتقلتهم السلطات القطرية قبل أن تطلق سراحهم لاحقا، في وقت تتهم فيه البحرين، قطر بـ "التعرض للصيادين البحرينيين في عرض البحر وإلقاء القبض عليهم دون وجه حق".
في المقابل، تؤكد الدوحة أن الصيادين البحرينيين يتواجدون في مياها الإقليمية بشكل غير قانوني.
وبعد القمة التي استضافتها السعودية بمحافظة العلا في 5 يناير، وأنهت مقاطعة الرباعي العربي للدوحة، قال وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني، إن قطر "لم تُبدِ بعد صدور بيان العلا أية بادرة تجاه حلحلة الملفات العالقة مع مملكة البحرين، أو استجابة للتفاوض المباشر حول تلك الملفات"، بحسب ما نقلته عنه وكالة أنباء البحرين الرسمية (بنا).