نقل لفيف من التوراة أهداه "كوشنر" للملك حمد إلى كنيس بالمنامة... وإبراهيم نونو: "نحن الآن بحاجة إلى حاخام فقط"

نقل لفافة التوراة إلى كنيسة الوصايا العشر (إبراهيم داوود نونو)
نقل لفافة التوراة إلى كنيسة الوصايا العشر (إبراهيم داوود نونو)

2021-05-06 - 7:14 م

مرآة البحرين: قالت هدى نونو، سفيرة البحرين السابقة لدى الولايات المتحدة، إن لفافة من التوراة كان قد أهداها جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي السابق، إلى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة العام الماضي، قد جرى نقلها إلى "كنيس الوصايا العشر" الذي تم تجديده مؤخرًا في العاصمة المنامة. 

وأوضحت في تغريدة نشرتها على وسائل التواصل الاجتماعي 3 مايو/ أيار 2021 "أمر كوشنر بتوراة تكريما لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة من أجل استخدامها في كنيسنا في المنامة. اليوم، أحضرنا التوراة إلى منزلها الجديد في بيت الوصايا العشر الذي تم تجديده مؤخرًا".

ويبلغ عدد البحرينيين من الطائفة اليهودية نحو 35 شخصاً.  

وقالت "نونو" لصحيفة "جلف ديلي نيوز" إن هذه "هي المرة الأولى منذ عام 1947 التي يتم فيها إدخال لفيفة من التوراة داخل الكنيس". 

وأضافت "لقد تلقيناها أخيرًا والآن أصبح كنيسنا يعمل بكامل طاقته، حيث يمكننا إقامة صلواتنا الأسبوعية". 

وقال إبراهيم داود نونو، رئيس الجالية اليهودية في البحرين، إنه ورفاقه اليهود، الآن بحاجة فقط إلى حاخام لقراءة التوراة. "إنه تطور كبير بالنسبة لنا أن نكون قادرين على استخدام لفافة التوراة في الكنيس مرة أخرى".

وكان كبير مستشاري البيت الأبيض السابق جاريد كوشنر قد سلم مخطوطة التوراة إلى الملك خلال زيارة للبحرين سبتمبر/ أيلول 2021 قبل وقت قصير من توقيع ما يسمى بـ"اتفاقات إبراهيم" في واشنطن والتي أدت إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات والبحرين.