النيابة العامة تعلن قائمة جديدة من 73 سجينًا سيتم إطلاق سراحهم بموجب "العقوبات البديلة"

مساعد النائب العام وائل بوعلاي
مساعد النائب العام وائل بوعلاي

2021-04-09 - 12:16 ص

مرآة البحرين: أعلن مساعد النائب العام المستشار وائل بوعلاي، عن قائمة جديدة تتكون 73 من السجناء المحكومين، سيتم الإفراج عنهم بموجب قانون العقوبات البديلة.
وقال بوعلاي "تم وضع برنامج زمني يستهدف تطبيق قانون العقوبات البديلة على أوسع نطاق من خلال تحديد قانوني و موضوعي للمحكوم عليهم ممن تتوافر فيهم شروط تطبيق ذلك القانون".
وأضاف "وفي إطار التنفيذ الفعلي لذلك البرنامج فقد انتهت النيابة العامة وبالتنسيق مع إدارة تنفيذ الأحكام بوزارة الداخلية إلى توافر شروط تطبيق العقوبات البديلة في عدد ٧٣ ( ثلاثة وسبعون ) من المحكوم عليهم ممن أمضوا نصف مدة العقوبة السالبة للحرية المحكوم بها، و ذلك بعد استيفاء دراسة تلك الحالات من مختلف النواحي الاجتماعية و الاقتصادية و الأمنية ،حيث تم عرض الامر على قاضي تنفيذ العقاب والذي أصدر قراره بإبدال العقوبة السالبة للحرية المتبقية على المحكوم عليهم، وإلزامهم ببعض أنواع العقوبات البديلة التي تتناسب مع ظروفهم ،وبذلك يرتفع عدد المحكومين الذين سبق وإن استفادوا من جميع أنواع العقوبات البديلة منذ بداية تطبيقها إلى 3297 محكومًا". بحسب بيان النيابة العامة.
وبحسب النشطاء الحقوقيين، فإن السجناء السياسيين لم يستفيدوا من القائمة السابقة التي أعلنها بوعلاي وكانت تتكون من 126 سجيناً، إذ لم يتم إخراج سوى سجين واحد كان محكوماً لمدة ولم يتبق من فترة حكمه سوى شهرين فقط.