حملة تضامن واسعة للكشف عن مصير الشيخ زهير عاشور

رئيس المجلس العلمائي السيد مجيد المشعل في زيارة لعائلة الشيخ زهير عاشور للتضامن معه الأربعاء 13 يناير 2021
رئيس المجلس العلمائي السيد مجيد المشعل في زيارة لعائلة الشيخ زهير عاشور للتضامن معه الأربعاء 13 يناير 2021

2021-01-13 - 10:22 م

مرآة البحرين (خاص): حملة تضامن واسعة مع المعتقل الشيخ زهير عاشور تطالب بالكشف عن مصيره بعد نحو 6 أشهر من انقطاع الاتصال به. حملة شاركت فيها منظمات وحظيت بتغطية إعلامية واسعة. 

نشطاء ومنظمات حقوق إنسان وجماعات سياسية طالبت البحرين، الأربعاء (13 يناير/ كانون الثاني 2021) بالكشف عن مصير الشيخ عاشور وجميع المحتجزين في عنبر رقم 15، كما دعت للإفراج الفوري عنه. 

آلاف التغريدات والملصقات تم نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن التضامن مع عاشور فيما تجمع رجال دين ونشطاء بحرينيون في منزله بكرزكان للتعبير عن تضامنهم مع عائلته. 

الشيخ زهير عاشور

العائلة قالت في بيان إن الشيخ عاشور أضرب عن الطعام احتجاجا على عدم استجابة سلطات السجن لطلباتهم بتحسين ظروف الاتصال، والسّماح بإقامة الشعائر الدينية. 

وذكرت إن إدارة السجن قامت على إثر ذلك بنقله ومن معه لمبنى العزل، ووضعتهم في الحبس الانفرادي والضغط عليهم لثنيهم عن المطالبة بحقوقهم كسجناء وتحسين ظروفهم.

وفي الوقت الذي دعت فيه العائلة إلى تمكين منظمات حقوقية محايدة محلية أو خارجية موثوق فيها، مهمة التنسيق مع أسرة الشيخ لزيارته، والوقوف على وضعه الحقيقي، والكشف عن مصيره، حملت السلطات المسؤولية الكاملة عن سلامته.

 

 


وقالت جماعات حقوق الإنسان إن الشيخ عاشور تعرض إلى الضرب قبل نقله إلى السجن الإنفرادي وإنقطاع الاتصال به يوليو/ حزيران الماضي. وصعّدت المنظمات الحقوقية من نشاطها بهدف دفع الإدارة الأمريكية الجديدة للضغط على البحرين لاحترام حقوق الإنسان. 

 

 

واحتشد العشرات من طلّاب العلوم الدينية والنشطاء في المنفى في مدينة قم المقدسة للتعبير عن تضامنهم مع الشيخ عاشور والمطالبة بإنهاء معاناة آلاف السجناء والمعتقلين السياسيين في السجون البحرينية. 

الشيخ زهير عاشور