تصنيف موضوعي للوثائق البريطانية يقدمه «مركز أوال» في سلسلة من 5 كتب

«مركز أوال» يصدر سلسلة من 5 كتب تتضمن تصنيفا موضوعيا للوثائق البريطانية
«مركز أوال» يصدر سلسلة من 5 كتب تتضمن تصنيفا موضوعيا للوثائق البريطانية

2020-10-04 - 12:41 م

مرآة البحرين (خاص): سلسلة جديدة من تاريخ البحرين في الوثائق البريطانية يطلقها مركز أوال للدراسات والتوثيق. السلسلة التي جاءت في 5 إصدارات تستعرض موضوعات محددة لمساعدة المهتمين والمراكز البحثية في الوصول للوثائق بشكل أسرع. 

وسبق للمركز أن قام بإصدار مجلدات تتضمن ترجمة موسعة للوثائق البريطانية التي تمتد من العام 1820 حتى العام 1942، إلا أنه يرى أن كلفة المجلدات العالية أو عدم القدرة على التعاطي مع الوثائق بسبب تصنيفاتها المتنوعة وشمولها لعدد كبير من الموضوعات المختلفة، قد يعرقل عمل الباحثين والقراء. 

وكان المركز قد أطلق أبريل من العام 2019 ستة مجلدات ضخمة يحوي كل منها ما يقارب 500 صفحة، تتضمن مئات الوثائق البريطانية التي تخص الشأن البحريني في مجالات مختلفة. 

ويعلّق المركز لموقعنا «من هنا ارتأينا كمركز معنيٍّ بالتوثيق والأرشفة أن نصدر سلسلة أخرى من المشروع نفسه والوثائق نفسها، ولكن مرتبة بشكل آخر، وتكون أصغر من حيث حجم الإصدار وليس من حيث حجم الوثيقة».

وعن المعيار الذي تم على أساسه اختيار تصنيفات الكتب، يوضح المركز أن مجموعة أرشيف البحرين في الوثائق البريطانية الأصلية مصنفة وفق الفترات الزمنية المتعاقبة من العام 1820 حتى العام 1942م، ولم تلحظ بشكل دقيق التصنيف الموضوعي البحت. 

ويضيف «عمدنا إلى توزيع الوثائق في هذه السلسلة إلى مجموعة من الموضوعات. فالمعيار الذي اعتمدناه في اختيار تصنيفات هذه الكتب هو الموضوع لا التسلسل الزمني، وذلك من خلال جمع الوثائق التي تندرج ضمن عنوان واحد من المجلدات الستة، وإصدارها في سلسلة مصغرة».

وعما تتضمنه السلسلة يقول المركز «الوثائق الواردة في هذه السلسلة هي وثائق تاريخية خاصة بالبحرين من الأرشيف البريطاني، تتضمن مجموعة من التقارير المطولة، والمراسلات، والبرقيات المصنفة ضمن موضوعات محددة».

وتضم السلسلة الجديدة التي أطلقها المركز بشكل رسمي الجمعة (2 أكتوبر/ تشرين الأول 2020) خمسة كتب، عناوينها ترد على الشكل الآتي: "البحر هو التاريخ"، "هبة اللؤلؤ"، "الإصلاح المذعون"، "ميناء المنامة"، و"مجلس العزل"، وسيعمل المركز على استكمال هذه السلسلة بمزيد من الموضوعات التي تهم الباحثين والقراء، وتفتح الطريق أمامهم للوصول إلى هذه الوثائق.

وعن المنهج الذي اتبعه المركز في ترجمة تلك الوثائق، يقول إنه عمل على ترجمتها من الأرشيف البريطاني ترجمة كاملة من دون أي اجتزاء، أو استنساب، أو تحريف. مضيفا «أما السلسلة الحالية فهي نسخة مصغرة عن المشروع، لذا فإنه من المؤكد أن الوثائق الموجودة في هذه السلسلة هي ترجمة كاملة طبق الأصل عن الوثائق الإنجليزية».

وفي الوقت الذي أكد فيه المركز أنه أضاف ما تحتاجه الوثائق من توضيحات، وتصويبات، وإضافات على شكل هوامش، إلا أنه تعامل مع مضمون الوثيقة بأمانة كاملة.

وعن ما يمكن لكتاب «مجلس العزل» أن يطلع القراء عليه يقول المركز «يتضمن هذا الكتاب الوثائق المتعلقة بعزل حاكم البحرين في ذلك الوقت عيسى بن علي، وتأسيس الدولة الحديثة في العام 1923».

ويضيف يقدم الكتاب مجموعة كبيرة من العرائض المطالبة بالإصلاحات، ونماذج الظلم التي تعرض لها البحرينيون، بالإضافة إلى مذكرات وتقارير شاملة حول الأوضاع السياسية في البحرين في تلك الفترة. 

ويتميز هذا الكتاب بأنه يحتوي وثائق تثبت التاريخ الذي ما زال محط خلاف حتى اليوم، وتوضح الكثير من الحقائق المرتبطة بتلك الفترة الزمنية الانتقالية في البحرين.