خطوة أمريكية جديدة لدفع السعودية إلى التّطبيع مع إسرائيل

ولي العهد محمد بن سلمان في لقاء مع جاريد كوشنير وإيفانكا ترامب (أرشيف)
ولي العهد محمد بن سلمان في لقاء مع جاريد كوشنير وإيفانكا ترامب (أرشيف)

2020-08-25 - 8:32 م

مرآة البحرين (خاص):

نقل موقع ميدل إيست مونيتور عن مصادر مطلعة قولها إن جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبير مستشاريه، سيزور السعودية والبحرين وسلطنة عمان في أوائل سبتمبر/أيلول المقبل لإقناع قادة الخليج بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، كما فعلت الإمارات.

ونقلت أكسيوس عن مصادر إسرائيلية وعربية قولها إن كوشنر سيقوم، في الأسبوع الأول من سبتمبر/أيلول، بجولة في الشرق الأوسط، يرافقه فيها مندوب البيت الأبيض في المفاوضات الدولية، آفي بيركوفيتش.

وستبدأ الجولة بزيارة القدس ومن ثم الإمارات العربية المتحدة بهدف، مراقبة تنفيذ اتفاق الوساطة الأمريكية لتطبيع العلاقات بين الطرفين.

وبحسب الموقع الإخباري، فإن "المسؤولين المطلعين على الجولة المخطط لها" قالوا إن "كوشنر سيحاول، خلال المحادثات التي سيجريها مع بعض القادة في المنطقة، حث المزيد من الدول العربية على الاقتداء بالإمارات والمضي قدمًا بشكل كامل باتجاه تطبيع العلاقات مع إسرائيل ".

وأضاف أكسيوس أن الوفد الأمريكي، الذي يُتَوقع أن يضم مستشار الأمن القومي روبرت أوبراين والممثل الخاص لوزارة الخارجية في إيران، برايان هوك، سيزور السعودية والبحرين وسلطنة عمان.

وفي وقت لاحق، أعلن ترامب أنه رأى إمكانية أن تبرم السعودية اتفاقية مماثلة مع إسرائيل، فيما قالت مصادر إن الرئيس الأمريكي أراد إقامة حفل رسمي في سبتمبر/أيلول في باحة البيت الأبيض لتوقيع الاتفاق الإماراتي-الإسرائيلي.