اتفاق لتطبيع العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل

ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان
ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان

2020-08-14 - 12:03 ص

مرآة البحرين: توصلت دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل إلى اتفاق اليوم الخميس 13 أغسطس 2020، سيؤدي إلى تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وفق ما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي قاد وساطة للوصول إلى ذلك الاتفاق.

وقال مسؤولون كبار بالبيت الأبيض لرويترز إنه بموجب الاتفاق، وافقت إسرائيل على تعليق تطبيق السيادة على مناطق في الضفة الغربية التي تناقش ضمها، مشيرين إلى أن الصفقة كانت نتاج مناقشات مطولة بين إسرائيل والإمارات والولايات المتحدة تسارعت في الآونة الأخيرة.

وأبرمت الاتفاقية في مكالمة هاتفية يوم الخميس بين ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد.

وقال ترامب في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض إن المناقشات بين الزعيمين كانت متوترة في بعض الأحيان مشيراً إلى إن "صفقات مماثلة تجري مناقشتها مع دول أخرى في المنطقة". 

وأضاف أن حفل توقيع يضم وفدين من إسرائيل والإمارات العربية المتحدة سيُقام في البيت الأبيض في الأسابيع المقبلة.

وفي أول تعليق له وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ما حدث بأنه "يوم تاريخي لدولة إسرائيل".

وقال ولي عهد أبوظبي على تويتر إنه تم التوصل إلى اتفاق وأنه سيوقف الضم الإسرائيلي الإضافي للأراضي الفلسطينية.

وقال بيان مشترك أصدرته الدول الثلاث إن الزعماء الثلاثة "وافقوا على التطبيع الكامل للعلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة"، كما وصف البيان ما حدث بأنه "اختراق دبلوماسي تاريخي سيعزز السلام في الشرق الأوسط ودليل على الدبلوماسية الجريئة".