وفاة الفنان سلمان زيمان عن عمر ناهز الـ 66 عاماً

الفنان الراحل سلمان زيمان (ارشيفية)
الفنان الراحل سلمان زيمان (ارشيفية)

2020-07-25 - 3:45 ص

مرآة البحرين: توفي الفنان البحريني سلمان دعيج خليفة زيمان (الخميس 23 يوليو 2020) عن عمر ناهز الـ 66 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض.

وزيمان أحد أعضاء جبهة التحرير الوطني، وأحد أصحاب الفن الملتزم، غنى للنضال في البحرين، كما لم تغب عن أعماله قضية فلسطين.

رسمياً نعت هيئة البحرين للثقافة والآثار الفنان البحريني سلمان زيمان وقالت إنه يعد "أحد أبرز نجوم الأغنية الخليجية، حيث ارتكزت أعماله الفنية على الشؤون الوطنية والقومية، كما اعتز بدعمه للقضية الفلسطينية".

يذكر أن الفنان سلمان زيمان من مواليد المحرق، وقد درس في مدارسها الابتدائية والاعدادية قبل أن يعمل رسامًا صناعيًا بوزارة الأشغال، وينتقل بعدها لدراسته الجامعية في بغداد بمجال الهندسة الميكانيكية. كما عمل زيمان في شركة أسري في بناء وإصلاح السفن، ليدخل بعدها عالم الفن بعد سفره إلى دولة الكويت واستقراره فيها لعدة سنوات. ومن الهندسة إلى عالم الفن، استمر زيمان في مجال تعليم الموسيقى لمدة 20 عامًا. 

وأسهم الراحل في تأسيس فرقة أجراس التي حققت انتشارا خليجيا وعربيا، حيث قدمت مجموعة من الأعمال ذات القيمة والبصمة الفنية وقدم في مشواره الفني العديد من الأعمال الغنائية التي مازالت تردد نظرًا إلى ما حظيت به من تميز لحنا وأداء، منها «أقبل العيد» و«يا مقلة عيني» و«هيفاء» و«الطائر الهيمان» و«أم الجدائل» و«أبو الفعايل» و«ولي في ربوع الشمال»، إضافة إلى غنائه اللون العدني مثل «الحب أسرار» و«كان ذا أول» و«أحلى الليالي» و«بعدت عني». أنت مرادي، ذكريات، بين المحبين، الحب أسرار، الله الله بالأمانة.