منظمة العفو الدولية: تطبيقات كوفيد-19 تهدد الخصوصية في البحرين والكويت والنروج

2020-06-22 - 9:03 م

مرآة البحرين (خاص): كشفت دراسة أجرتها منظمة العفو الدولية على 11 من تطبيقات  كوفيد-19 للتتبع أن التطبيقات المستخدمة في البحرين والكويت والنرويج هي الأكثر خطورة على خصوصية المستخدمين، وفقًا لما ذكره موقع Sc magazine.

وفي بيان صحفي، قال المختبر الأمني ​​التابع لمنظمة حقوق الإنسان إنّ كلًّا من تطبيق  BeAware  Bahrain البحريني و Shlonik الكويتي و Smittestopp النروجي يعمل بشكل أساسي كأداة مراقبة جماعية من خلال إجراء تتبع مباشر أو شبه مباشر لمواقع المستخدمين عبر تحميل منتظم لإحداثيات  GPS  للجهاز إلى خادم مركزي. ويوضح البيان أن المسح عن طريق البلوتوث يعتبر طريقة أفضل للتتبع لأسباب تتعلق بالخصوصية.

وأشار البيان إلى أن تطبيق تتبع جهات الاتصال "EHTERAZ" في قطر، الذي جعلته البلاد إلزاميًا في مايو/أيار الماضي، لديه أيضًا خيار لتتبع جميع المستخدمين المحددين أو المحددين باستخدام ميزة التتبع المستندة إلى نظام تحديد المواقع العالم (GPS) ، ولكن هذه الميزة ظلت حتى الآن معطلة. وحذرت منظمة العفو الدولية من أن السلطات في هذه البلدان يمكنها "ربط" معلومات الموقع الحساسة بالفرد بسهولة، لأن "قطر والبحرين والكويت تطلب من المستخدمين التسجيل برقم هوية وطني، بينما تطلب النروج التسجيل برقم هاتف صالح".

بالإضافة إلى ذلك، أفادت منظمة العفو أنه تم العثور على خطأ أمني في تطبيق  EHTERAZ كان من الممكن أن يكشف عن التفاصيل الشخصية للمستخدمين. وقد تم إصلاح هذا الخلل بعد أن كشفت منظمة العفو الدولية  عن القضية بشكل خاص.

وقال كلاوديو غوارنييري، رئيس المختبر الأمني ​​بمنظمة العفو الدولية، في البيان الصحفي إنّه "نحث الحكومتين البحرينية والكويتية على التوقف فورًا عن استخدام مثل هذه التطبيقات المتطفلة بشكلها الحالي. إنهم يبثون بشكل أساسي مواقع المستخدمين إلى قاعدة بيانات حكومية في الوقت الفعلي - ومن غير المرجح أن يكون هذا ضروريًا ومتناسبًا في سياق استجابة الصحة العامة. يمكن للتكنولوجيا أن تلعب دورًا مفيدًا في تتبع جهات الاتصال لاحتواء كوفيد-19، ولكن يجب ألا تكون الخصوصية ضحية أخرى حيث تسارع الحكومات إلى طرح التطبيقات".