مدير معهد بيرد أحمد الوداعي يفوز بجائزة إندكس الدولية لحرية الرأي والتعبير

سيد أحمد الوداعي
سيد أحمد الوداعي

2020-04-16 - 10:57 م

مرآة البحرين: فاز مدير معهد البحرين للحقوق والديمقراطية (BIRD) في لندن سيد أحمد الوداعي بجائزة إندكس الدولية لحرية الرأي والتعبير، بالمناصفة مع ناشط آخر، وهي الجائزة التي يمنحها سنويا مؤشر الرقابة لحرية التعبير.
وسبق أن فاز مركز البحرين لحقوق الإنسان عام 2012 بجائزة المنظمة، وقد تسلم الجائزة آنذاك رئيس المركز الحقوقي نبيل رجب المعتقل حاليا في البحرين.
وتمنح الجائزة للمنظمات الحقوقية والناشطين الذين يبذلون جهودا لتعزيز حرية الرأي والتعبير، ويعملون في ظل أجواء سياسية مشحونة، ويلعبون دوراً حاسماً في توثيق انتهاكات حقوق الإنسان والتعذيب في بلدانهم.
ويأتي فوز الوداعي الذي يدير معهد البحرين للحقوق والديمقراطية (BIRD) تقديرا للجهود التي يبذلها المعهد لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان التي تصاعدت وتيرتها في البحرين منذ اندلاع الحراك الشعبي المطالب بالتغيير في 14 فبراير 2011.
وكانت السلطات البحرينية أقدمت على الانتقام من السيد الوداعي على خلفية نشاطه الحقوقي وتظاهره أثناء مرور ملك البحرين خلال احدى زياراته إلى العاصمة البريطانية لندن، وقامت السلطات البحرينية باعتقال عدد من أفراد عائلة الوداعي بينهم عمته هاجر منصور وابنها نزار الوداعي، وأصدرت عليهم أحكاما بالسجن بعد أن لفّقت لهم عددًا من الاتهامات.
يذكر أن الناشط الوداعي اعتقل في البحرين خلال الحراك الشعبي عام 2011 و تعرض للتعذيب في السجن قبل أن يطلق سراحه ليهاجر إلى المملكة المتحدة ويطلب اللجوء فيها، فيما أسقطت السلطات في البحرين جنسيته.