النائب كلثم الحايكي تدعو السلطات لمقاربة ملف السجناء من أجل «تجنب مأساة محتملة» لو تفشى كورونا

عضو مجلس النواب كلثم الحايكي
عضو مجلس النواب كلثم الحايكي

2020-04-09 - 11:12 ص

مرآة البحرين: أطلقت عضو المجلس النيابي كلثم الحايكي دعوة للجهات المعنية، ومختلف الجمعيات والفعاليات الأهلية، وأعضاء السلطة التشريعية، لمقاربة ملف السجناء والموقوفين في هذا الظرف الاستثنائي والحساس ببعد إنساني بعيدا عن أي حسابات سياسية او مناطقية وبعيدا عن التعقيدات الإجرائية، إذ «أن ما نمر به من وضع طارئ وظرف صعب لم يسبق لنا وللعالم أن عايشه بشكله الحالي».
وفي تصريح لها نشره موقع دلمون بوست، دعت الحايكي الجهات المعنية لتذليل كافة العقبات والتوسع في تطبيق العقوبات البديلة لتشمل أكبر عدد ممكن من المحكومين، وإطلاق سراح الموقوفين على ذمة التحقيق بالضمانات التي تراها النيابة العامة. وأبدت الحايكي تخوفها العميق «من إمكانية انتقال وباء كورونا لداخل السجون، وهو أمر بغاية الإمكان مهما قامت الجهات المعنية بمحاولة منع وصوله للداخل، وذلك لطبيعة هذا الوباء الذي أثبتت التجربة استحالة ضمان عدم تفشيه، داعية الجميع للتسامي عن أي خلافات وتقديم صحة وسلامة السجناء والمحبوسين على أي شي آخر وأن ذلك يقتضي قرارا شجاعا بحجم التحدي الذي نواجهه ويجنبنا مأساة محتملة لا نتمناها جميعا».
ولفتت الحايكي إلى أن اجراء الافراج عن السجناء قد أقدمت عليه العديد من الدول ضمن جهودها لمواجهة وباء كورونا. وقالت «إنّ فريق البحرين بقيادة ولي العهد يبذل جهودا لمواجهة هذا الوباء وأن خطوة اطلاق سراح السجناء وفق أي تكييف قانوني يراه ستكون بلا شك محل تقدير واعتزاز وثناء من مختلف أبناء هذا الشعب وسيكلل الجهود الكبيرة في مواجهة وباء كورونا لتعبر سفينة الوطن نحو بر الامان بجميع ابنائها».