الوفاق: قرار سياسي من سلطات عليا يمنع عودة العالقين البحرينيين إلى البلاد

2020-03-29 - 3:54 ص

مرآة البحرين: قالت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية إنه لا زال هناك أكثر من 1000 مواطن بحريني عالقين في إيران بالاضافة الى مواطنين آخرين عالقين في دول اخرى من بينها دولة وقطر والمملكة الأردنية ودول اخرى ويرفض النظام عودتهم ويضع العراقيل المختلفة للحؤول دون ذلك.

وفي بيان لها (السبت 28 مارس 2020) اعتبرت الوفاق إن سلوك سلطات البحرين في مخاطبة سلطنة عمان حول منع نقل المواطنين البحرينيين من عمان للبحرين كشف بأن هناك تدخل سياسي من سلطات عليا لمنع عودة العالقين الذين يحاصرهم وباء كورونا من جهة وتصرفات النظام الذي حولتهم لعالقين من جهة أخرى.

وتابعت "خلافاً لتحركات كل حكومات العالم في العمل على إعادة مواطنيهم من الخارج بعد انتشار الفايروس في معظم دول العالم، رفضت حكومة البحرين كل النداءات والمطالبات من المواطنين للعودة بل ووضعت العوائق أمام عودتهم لوطنهم".

وأكملت "إن ما يجري يبرهن على عدم الكفاءة والنزاهة في ادارة شئون ملف إنساني بحت وإن على العقلاء وأصحاب الضمائر الحية أن يدفعوا باتجاه حلحلة هذا الملف الانساني سريعاً قبل فوات الأوان، مشيرة إلى أن تجاهل النظام البحريني مطالبات المواطنين العالقين في ايران خصوصاً والذي توفي منهم ستة حتى الآن ورفض النظام كل المقترحات المقدمة سواء من جهات محلية أو خليجية أو دولية ورفض التعاون حتى مع شركات الطيران التي أبدت استعدادها لذلك يكشف إصراراً على مزيد من الخسائر البشرية مع سبق الإصرار والترصد".

واعتبرت الوفاق ما تقوم به السلطات في البحرين مخالفاً للقيم الإنسانية والمواثيق الدولية وتعطيل للدستور والقانون والمواثيق الدولية وكل الشعارات المضللة حول المواطنة والوطنية والمساواة وينم عن عقلية الانتقام والابتزاز السياسي.

ووصفت في ختام بيانها ما يجري بالجريمة الإنسانية مشيرة إلى أن "المسئول عن منع شركة طيران الخليج من نقل المواطنين هو ذاته المسئول عن وفاة ستة مواطنين وهو ذاته المسئول عن منع عودة كل مواطن بحريني عالق في الخارج" على حد قولها.