مركز أبحاث مختص بالنزاع المسلح ينشر بيانات جديدة عن أحداث البحرين حتى 2020

2020-03-24 - 7:58 م

مرآة البحرين (خاص):  نشر مشروع بيانات مواقع النزاع المسلح وأحداثها ACLED على موقعه بياناته التي جمعها عن أحداث البحرين من العام 2016 حتى العام 2020.

وقال إنه بشكل عام، سجل الآن ما يقرب من 9000 حدث في البحرين من يناير/كانون الثاني 2016 إلى مارس/آذار 2020. تمثل الأحداث التظاهرية 99 ٪ من جميع الاضطرابات في البلاد، مع 1 ٪ المتبقية تتكون من العنف ضد المدنيين، التي ترتكبها في الغالب قوات الدولة؛ اشتباكات نادرة بين السلطات والميليشيات المناهضة للحكومة ، مثل سرايا الأشتر؛ وهجمات متفرقة بالقنابل. كما أفاد أنه تم الإبلاغ عن أكثر من 20 حالة وفاة بين 2016 وأوائل 2020.

وتحدث عن انتفاضة البحرين التي خرجت،  في ذروة الربيع العربي في فبراير/شباط 2011، كحركة احتجاج جماهيري إلى شوارع البحرين داعية إلى إصلاحات ديمقراطية ، وحماية حقوق الإنسان ، ووضع حد للفساد. ولفت إلى أنه قبل تسع سنوات، وفي  هذا الشهر، أعلنت الحكومة البحرينية، مدعومة بكتيبة من قوات الأمن السعودية والإماراتية، حالة الطوارئ وشنت حملة قمع عنيفة، ودمرت موقع معسكر الاحتجاج الرئيسي ورمز الحركة في دوار اللؤلؤة في المنامة. كما قتلت السلطات عشرات المتظاهرين واعتقلت مئات النشطاء والنقاد والقادة الدينيين وحل الجماعات السياسية المعارضة وأغلقت جميع وسائل الإعلام المستقلة .

وأكد المشروع أنه بعد ما يقرب من عقد من الزمان، وفقًا للبيانات الجديدة، وعلى الرغم من القيود الصارمة المفروضة على حرية الصحافة والتعبير والتجمع، فإن مئات الاحتجاجات وأعمال الشغب مستمرة في جميع أنحاء البلاد كل عام. لمعالجة فجوات التغطية التي خلفتها الرقابة المنتشرة. وقال إنه  أكمل جمع البيانات التكميلية بالاعتماد على معلومات من أكثر من 20 مصدرًا جديدًا "لوسائل الإعلام". يمكن أن تكون "الوسائط الجديدة"  (مثل Twitter و Telegram و WhatsApp) مصدرًا تكميليًا قويًا، ولكنها تختلف بشكل كبير من حيث الجودة. ونتيجة لذلك، لا تقوم ACLED بالتعهيد الجماعي أو الاستغناء عن كميات كبيرة من وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن بدلاً من ذلك تتخذ نهجًا مستهدفًا لإدراج الوسائط الجديدة من خلال إقامة علاقات مباشرة مع كل مصدر أو التحقق من جودة كل مصدر. تضيف المكملات أكثر من 7000 حدث إلى مجموعة بيانات البحرين ، وتلتقط مجموعة من الاضطرابات من بداية التغطية في عام 2016 حتى الوقت الحاضر .

وتمثل الاحتجاجات السلمية غالبية الأحداث المضافة حديثًا ، حيث تم تسجيل أكثر من 4400 احتجاج سلمي  منذ عام 2016. واجه أكثر من 140 من هذه الأحداث شكلاً من أشكال التدخل، مثل إطلاق الشرطة للغاز المسيل للدموع أو احتجاز النشطاء. وما يقرب من 2600 حدث جديد هي أعمال شغب، مع أكثر من 1800 حدث مظاهرات عنيفة وأكثر من 700 حالة من عنف الغوغاء.

ولفت المشروع إلى أنه على الرغم من أن الحكومة لا تنشر معلومات ديموغرافية ، يعتقد أن الشيعة يشكلون 55 ٪ إلى 70 ٪ من مواطني البحرين  (فبراير/شباط 2019 ؛ مركز بيو للأبحاث)  وعلى  الرغم من أنه يمثل الأغلبية ، فإن المجتمع الشيعي مهمش وكثيراً ما يواجه التمييز من قبل الحكومة ، التي تهيمن عليها العائلة المالكة السنية (CEIP ، فبراير/شباط 2019). وتثير الاعتداءات على النشطاء ورجال الدين والقادة الشيعة في البحرين والمملكة العربية السعودية المجاورة بانتظام تظاهرات كبيرة.

وقال إن البيانات تشير إلى ارتفاع نشاط التظاهرات حول عمليات الإعدام وعمليات القتل خارج نطاق القضاء التي ارتكبتها الحكومة. في يناير / كانون الثاني 2017 ، تصاعدت المظاهرات بعد إعدام السلطات لثلاثة رجال شيعة متهمين بالهجوم المميت على قوات الأمن في 2014 ، على الرغم من مزاعم تعذيب السجناء وإدانتهم في محاكمة غير عادلة. واندلعت الاحتجاجات الجماهيرية مرة أخرى في فبراير/شباط 2017 بعد أن قتلت قوات الأمن ثلاثة سجناء فارين ، بالتزامن مع ذكرى انتفاضة 2011 . وفي مايو/أيار 2017 ، قتل خمسة متظاهرين في غارة للشرطة على اعتصام خارج منزل زعيم ديني بارز، وهو الشيخ عيسى قاسم، في الدراز ، ما أدى إلى موجة أخرى من المظاهرات.

وختم بالقول إنه مع تسجيل أكثر من 80 حدثًا توضيحيًا بالفعل في عام 2020، من المرجح أن تواجه البحرين اضطرابات مستمرة في العام الجديد.