أسئلة شائعة: ما يجب أن تعرفه عن فيروس الكورونا والحالات المرضية المزمنة

موقع كليفلاند كلينيك الطبي - 2020-03-20 - 4:15 م

ترجمة مرآة البحرين

مع إلغاء الفعاليات وإغلاق المدارس وحث المجتمعات على انتهاج التباعد الاجتماعي في ضوء تفشي فيروس الكورونا COVID-19، ربما سمعتم أن هذه الإجراءات حاسمة للمساعدة على التحكم في انتشار الفيروس.

لكن الحد من التواصل الاجتماعي لا يساعد فقط على حمايتكم، بل يساعد أيضًأ على حماية الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض شديد بسبب الفيروس.

من هم الأشخاص المعرضون للخطر بشكل خاص؟ في حين يسبب الفيروس يسبب أعراضًا خفيفة فقط لدى معظم الأشخاص المصابين به، يمكن له أن يؤدي في بعض الحالات إلى مرض شديد، بما في ذلك الالتهاب الرئوي والوفاة. من المرجح أن تتطور هذه المضاعفات الخطيرة لـفيروس الكورونا COVID-19 لدى كبار السن، وكذلك أولئك الذين ضعفت أجهزة المناعة  لديهم، أو يعانون من ضعف المناعة، كما يقول اختصاصي الأمراض المعدية، الدكتور آلان تايغي.

عندما يعاني الناس من ضعف المناعة، تكون أجسامهم أقل قدرة على محاربة العدوى والتعافي منها. قد يكون هذا بسبب وجود حالة مرضية مزمنة معينة تؤثر على جهاز المناعة، أو بسبب بعض الأدوية التي يتناولونها. على سبيل المثال، بعض علاجات السرطان والأدوية المستخدمة في حالات المناعة الذاتية تضعف الاستجابة المناعية للشخص، مثل الأدوية التي يتناولها الأشخاص بعد إجراء عملية زرع الأعضاء.

إليكم ما يجب أن تعرفونه عن حماية السكان الأكثر ضعفًا.

س: من هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض الشديد من فيروس الكورونا؟

ج: إن الفيروس التاجي الذي يسبب مرض الكورونا COVID-19 جديد، لذا لا نفهم بالضبط كيف يؤثر على مجموعات محددة من الأشخاص المعرضين لخطورة عالية. ولكن من بين أولئك الذين يعتقد أنهم الأكثر عرضة للمضاعفات الخطيرة لـ COVID-19 الأشخاص الذين هم:

  • فوق سن 65 سنة.
  • مصابون بالسرطان.
  • لديهم ارتفاع في ضغط الدم.
  • لديهم أمراض الرئة.
  • لديهم مرض السكري.
  • لديهم مرض القلب.
  • لديك حالة أخرى من شأنها أن تضعف جهاز المناعة.
  • يتناولون أدوية تثبط الجهاز المناعي.

 

أسئلة وأجوبة

س: عمري أكثر من 65 عامًا - لماذا أنا في خطر أكبر؟

ج: من الطبيعي أن يزداد ضعف نظام المناعة لدينا مع تقدمنا ​​في العمر، ما يجعل من الصعب على أجسامنا مقاومة العدوى.

س: لدي حالة تجعلني في خطر كبير. كيف يمكنني حماية نفسي بشكل أفضل؟

ج: لسوء الحظ ، لا يوجد لقاح حتى الآن يمكن  له منع فيروس الكورونا COVID-19 ، لذلك لا يمكننا منع المرض. ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها لتقليل المخاطر الخاصة بك.

كبداية، من المهم جدًا بالنسبة لكبار السن والذين يعانون من حالات طبية مزمنة تجنب التعرض للفيروس في المقام الأول. ينتشر عن طريق الرذاذ الذي يخرج من أنف وفم شخص مصاب عندما يسعل أو يعطس، لذلك يمكنك الإصابة بفيروس الكورونا COVID-19 عبر الاتصال الوثيق (في غضون 6 أقدام أو نحو ذلك)  بشخص مصاب بهذه الأعراض. قد تتمكن أيضًا من الحصول عليه من لمس سطح ملوث بقطرات مصابة.

لتجنب التعرض للفيروس، نوصي  بالخطوات التالية:

  • تجنب الاتصال بالأشخاص المرضى.
  • تجنب السفر غير الضروري خاصة عبر الطائرات وسفن الرحلات البحرية.
  • تجنب الذهاب إلى الأماكن المزدحمة حيث ستكون على اتصال وثيق مع الآخرين.
  • إذا كنت بحاجة إلى الخروج ، تجنب القيام بذلك خلال ساعات الذروة وحافظ على المسافة بينك وبين الآخرين، إن أمكن.
  • اغسل يديك في كثير من الأحيان باستخدام الماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، خاصة بعد أن تكون في مكان عام. إذا لم يتوفر الماء والصابون، فقم بتنظيف يديك بمطهر لليدين يحتوي على الكحول يحتوي على 60٪ على الأقل من الكحول.
  • أبعد يديك عن عينيك وأنفك وفمك، فهذه هي الطريقة التي تدخل بها الجراثيم إلى جسمك.
  • تجنب مصافحة الناس ولمس الأسطح عالية الحركة في الأماكن العامة، مثل أزرار المصعد ومقابض الأبواب ومقابض عربة التسوق. استخدم منديلًا أو كفًا لتغطية يدك إذا كان عليك لمس هذه الأسطح.
  • تأكد من أن الآخرين في أسرتك، أو أي شخص تتواصل معه بشكل وثيق بانتظام، اتبعوا هذه الاحتياطات نفسها. وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض (CDC) ، يمكن أن تنتشر العدوى قبل أن تظهر على الشخص أعراض (في حال طورها على الإطلاق) ، لذلك يمكن لشخص ما أن ينقل الفيروس إليك قبل أن يعرف أنه مصاب.
  • قم بتطهير الأسطح بشكل روتيني في منزلك، مثل مقابض الأبواب ومقابض الصنابير والهواتف الخلوية.
  • تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين سافروا مؤخرًا إلى منطقة بها معدل إصابات مرتفع بفيروس الكورونا COVID-19.
  • الحفاظ على عادات صحية ، مثل الأكل الجيد، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وإدارة مستويات التوتر لديك، من أجل الحفاظ على قوة جهاز المناعة الخاص بأعلى نسبة قدر الإمكان.

إذا ظهرت عليك أعراض الإصابة بفيروس الكورونا COVID-19 مثل الحمى والسعال وضيق التنفس ، اتصل بطبيبك.

س: أنا معرض لضعف المناعة. هل يجب أن أذهب إلى مواعيدي الطبية؟

ج: إذا كنت غير متأكد ما إذا كان يجب عليك الحفاظ على موعدك، فاتصل بطبيبك الخاص بك واسأل عن ذلك. قد يكون من الممكن إعادة جدولة بعض المواعيد أو التعامل معها تقريبًا من خلال التطبيب عن بُعد أو عبر الهاتف. إذا كان من المقرر أن تتلقى علاجًا أو خضعت لاختبار لا يمكن معالجته بهذه الطريقة، فخطط للاحتفاظ بموعدك ما لم يخبرك مقدم الخدمة بخلاف ذلك. تتخذ مرافق الرعاية الصحية احتياطات خاصة لحماية صحة وسلامة المرضى خلال هذه الفترة.

س: أنا أتناول أدوية لإضعاف المناعة. هل يجب أن أتوقف عن أخذها؟

ج: لا تتوقف عن تناول أدويتك دون التحدث إلى طبيبك أولاً. تمامًا كما أن هناك خطرًا مرتبطًا بضعف جهاز المناعة ، فهناك أيضًا خطر مرتبط بوقف الدواء فجأة واحتمال حدوث نوبات مرضية. إذا كانت لديك أسئلة أو مخاوف ، أو إذا مرضت ، فتحدث مع طبيبك.

س: هل يجب أن أرتدي قناعًا للوجه؟

ج: في الوقت الحالي، لا توجد توصية من CDC لارتداء قناع للوجه في حال لم تكن مريضًا ولم يوصك  طبيبك بارتدائه.

س: إذا كنت في خطر، ما هي الخطوات الأخرى التي يجب أن أتخذها للتحضير لانتشار لفيروس الكورونا COVID-19 في مجتمعي؟

ج: خذ بعين الاعتبار ما يلي:

  • اسأل طبيبك إذا كان من الممكن الحصول على إمدادات مسبقة من أدويتك، في حالة وجود تفشي للفيروس في مجتمعك واحتياجك للبقاء في المنزل لأكثر من بضعة أسابيع. يمكنك أيضًا أن تسأل مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلية إذا كان طلب الأدوية عبر الإنترنت وشحنها إلى منزلك، وهو خيار يساعدك في تجنب الخروج.
  • احصل على ما يكفي من البقالة واللوازم المنزلية بحيث يمكنك البقاء في المنزل بشكل مريح لبضعة أسابيع إذا اضطررت لذلك. يقدم عدد من البقالين الآن الطلب والتسليم عبر الإنترنت، ما يمكن أن يساعدك أيضًا على تجنب الخروج.
  • تحدث إلى طبيبك للتأكد من أنك على علم باللقاحات الموصى بها، مثل الالتهاب الرئوي ولقاحات الإنفلونزا، والتي يمكن أن تساعد في منع تلك الأمراض الخطيرة. هذه لن تحميك من فيروس الكورونا COVID-19، لكنها ستحميك من الإصابات الأخرى التي قد تتطلب منك طلب الرعاية الطبية.
  • ضع خطة لمن سيعتني بك في حال مرضك.
  • إذا كنت تعاني من حالة مرضية مزمنة وتعيش بمفردك، فاطلب من أفراد الأسرة أو الأصدقاء أو الجيران التحقق منك بانتظام أثناء تفشي المرض. اطلب منهم الاتصال بك أو التواصل معك عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تابع الأخبار المحلية حتى تكون على علم إذا كان الفيروس منتشرًا في مجتمعك المحلي.

س: ما الذي عليّ فعله في حال أن أفعل إذا تعرضت لشخص لديه أو قد يكون لديه إصابة بفيروس الكورونا COVID-19؟

ج: يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بالبقاء في المنزل وفصل نفسك عن الآخرين والحيوانات في منزلك. إذا ظهرت عليك أعراض الإصابة بفيروس الكوورنا COVID-19 المحتملة مثل الحمى والسعال وضيق التنفس، اتصل بطبيبك الذي سيعلمك بما يجب عليك فعله بعد ذلك. إذا ظهرت عليك أعراض شديدة مثل صعوبة التنفس أو الدوخة أو صداع شديد أو ألم في الصدر، اتصل بالطوارئ أو اذهب إلى غرفة الطوارئ.

س: لست في خطر كبير، لكن لدي شخص عزيز عليّ في هذه الحالة. كيف يمكنني أن أقدم المساعدة؟

ج: يمكنك البدء بالتحقق من وضع شخص ما عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي. قد تفكر أيضًا في:

  • عرض شراء البقالة أو الوصفات الطبية وإسقاطها في منزل أحبائك حتى لا يضطروا إلى الخروج.
  • التعرف على الأدوية التي يتناولها الشخص المقرب لك ومساعدته في الحصول على المزيد من الأدوية والمستلزمات إن أمكن.
  • إذا كان الشخص المقرب لك في مستشفى أو مرفق رعاية طويلة الأجل، فتحقق مقدمًا لمعرفة ما تم فرض شروط معينة على الزيارة. ولا تزره أبدًا عندما تكون مريضًا.

س: أشعر بالقلق. ماذا يجب أن أفعل؟

ج: من الطبيعي أن تشعر بعدم الارتياح خلال هذه الفترة. لكن تذكر أنه على الرغم من أن هذا الفيروس جديد، إلا أن أمراض الجهاز التنفسي ليست كذلك، ويتم تدريب مقدمي الرعاية الصحية على إدارتها. من المهم أيضًا البقاء على اطلاع بأحدث الأخبار من مصادر موثوقة مثل مركز السيطرة على الأمراض، ولكن خذ استراحة من التغطية الإعلامية أو وسائل التواصل الاجتماعي إذا وجدت نفسك تشعر بالإرهاق. مارس أنشطة الاسترخاء العادية مثل الموسيقى أو اليوغا أو مارس الرياضة في المنزل.

النص الأصلي