آية الله قاسم يشكر المفرج عنهم لعدم استقبال المهنئين بسبب فيروس كورونا

2020-03-17 - 2:34 ص

مرآة البحرين: قدم الزعيم الروحي للأغلبية الشيعية في البحرين آية الله الشيخ عيسى قاسم شكره للمفرج عنهم مؤخراً بسبب عدم فتحهم باب الزيارات واستقبال المهنئين بسبب تفشي فيروس كورونا، مثمنا تلك المبادرة وداعيا من يفرج عنهم لاحقاً لاتخاذهم قدوة والقيام بالمثل.

وفيما يلي نص البيان

بِسْم اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيم

وَصَل أنَّ أكثرَ من شابٍ من الشَّباب الأعزاء الكرام في البحرين ممَّن أطلق سراحهم من السِّجن هذه الأيام قد أعلن لمن يحب زيارته بالمناسبة عن شكره وتقديره لهذا الاهتمام وطلب الترك للزيارة من أيِّ راغب فيها نظرًا لحالة الوباء المنتشر.

وهو موقفٌ يُشكر عليه أولئك الشباب الواعين الغيارى على سلامة الجميع، وإنِّي لأبارك هذه المبادرة منهم وأثمِّنها كثيرًا.

وهو موقفٌ يجب أن يُتّخذ منه قدوة من قِبل الآخرين ممَّن يُفرج عنهم، وأن يمتدَّ بجديةٍ واهتمامٍ لكلِّ حالةٍ من الحالات التي تستدعي بطبيعتها التجمُّعات إلا ما فرضته الضرورة الشرعيّة أو الصحيّة نفسها وهي من سابقتها ولكن بالقدر الذي يتأدّى به الواجب فقط.

والشكرُ الكبيرُ كذلك لكلِّ الأطباء والمتطوعين المشاركين في إنقاذ النَّاس والتخفيف عنهم.

وَ في هذا ومِثله فليَتنافَس المُتنافِسون.

ويُلتفت أنَّه لا أخذ بمستحبٍّ يقوم على التجمُّع، ولا يأتي بعد صلاة الجمعة والجماعة اللَّذين نادى العلماء في أغلب بلاد الإسلام التي بدء ينتشر فيها الوباء بإيقافهما للضَّرورة الصحيّة حديثٌ عن الالتزام بهذا المستحبِّ أو ذاك، لا عن استهانة بمستحبٍّ فكلُّ أحكام الله عظيمةٌ وإنّما للضُّرورة.

عيسى أحمد قاسم

16 مارس 2020