ترامب يُعلن صفقة القرن ويشكر البحرين والإمارات وعُمان

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال إعلان صفقة القرن ويبدو إلى جانبه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - 28 يناير 2020
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال إعلان صفقة القرن ويبدو إلى جانبه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - 28 يناير 2020

2020-01-29 - 3:03 ص

مرآة البحرين (خاص): أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (الثلاثاء 28 يناير 2020) صفقة القرن الرامية إلى إنهاء القضية الفلسطينية، في مؤتمر صحفي بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وسط غياب أي ممثل عن السلطة الفلسطينية.

وكان لافتا شكر ترامب لكل من سلطنة عمان والبحرين والإمارات بسبب "عملهم الرائع الذي قاموا به وإرسال سفرائهم للاحتفال معنا اليوم" في إشارة إلى حضور سفراء الدول الثلاث المؤتمر الصحفي الذي غاب عنه الفلسطينيون ومعظم العرب والمسلمين.

ولم يُشر ترامب إلى الكثير من التفاصيل المتعلقة بصفقة القرن، لكنه أكد على أن القدس ستكون عاصمة إسرائيل فقط، فيما زعم أن الصفقة ستزيد الأراضي التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية إلى الضعف، كما أشار إلى توقف إسرائيل عن بناء المستوطنات في الضفة الغربية أيضاً.

كما أعلن ترامب عن استثمارات بقيمة 50 مليار دولار في المناطق الفلسطينية وفق خطته بدعم عربي قائلاً إنها تهدف لخلق مليون فرصة عمل خلال 10 سنوات ومضاعفة الناتج القومي الفلسطيني.

من جانبه تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورحب بسفراء الإمارات العربية المتحدة والبحرين وسلطنة عُمان وقال إن حضورهم "ليس مؤشراً للمستقبل فقط بل للحاضر أيضاً" في إشارة ضمنية إلى تنامي العلاقات الدبلوماسية بين الدول الخليجية الثلاث وإسرائيل.

وأشاد نتنياهو بأهمية اعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على وادي نهر الأردن ومناطق استراتيجية أخرى "لحماية نفسها"، واصفاً ترامب بـ "أعظم صديق امتلكته إسرائيل في البيت الأبيض"

وأبدى نتنياهو استعداده للتفاوض مع الفلسطينية بناء على خطة ترامب.

صورة سفير البحرين عبدالله آل خليفة وسفير الإمارات يوسف العتيبة وسفيرة عُمان حنينة المغيرية في حفل اعلان صفقة القرن

من اليمين سفير البحرين عبدالله آل خليفة وسفير الإمارات يوسف العتيبة وسفيرة عُمان حنينة المغيرية مع آخرين في البيت الأبيض خلال اعلان صفقة القرن