لماذا حذفت البحرين خبر لقاء الملك برئيس حكومة الوفاق الليبية؟.. هل غضب المانحون؟

الملك خلال لقائه أمس الأحد بالسرّاج
الملك خلال لقائه أمس الأحد بالسرّاج

2019-11-25 - 10:57 ص

مرآة البحرين (خاص): جمع لقاء مفاجئ يوم أمس ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، مع رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج المدعوم من قبل كل من: قطر وتركيا، في قبال اللواء خليفة حفتر المدعوم من السعودية والإمارات ومصر.
وبعد نشر الخبر بوقت قصير على وكالة الأنباء الرسمية، تم حذفه. وأشار رئيس تحرير البيت الخليجي للدراسات والنشر الصحافي عادل مرزوق لمفارقة هذا اللقاء وتعارضه مع موقف البحرين المعلن من الأوضاع في ليبيا الذي يتبع بوضوح السعودية والإمارات.
وقد نشرت حكومة الوفاق الوطني الليبية المدعومة من قطر وتركيا، على صفحتها على موقع الفيسبوك خبراً عن اللقاء قالت فيه إنّ ملك البحرين «أعرب عن تقديره ودعم بلاده لما يبذله السيد الرئيس من جهد لتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا».
مضيفةً أنّ السرّاج «أطلع ملك البحرين على مستجدات الأوضاع في ليبيا وتداعيات العدوان على العاصمة طرابلس، وتحدث عن التدخلات الخارجية السلبية التي ساهمت و تساهم في تفاقم الأزمة الليبية، وتطرقت المحادثات لجهود محاربة الإرهاب وأهمية التنسيق للقضاء عليه».
وبموجب الخبر فقد حضر اللقاء الذي عقد بقصر الصافرية مستشار الرئيس للأمن القومي تاج الدين الرزاقي، وسفير ليبيا لدى البحرين فوزي عبد العال.
وعلّق الصحافي عادل مرزوق على حذف الخبر من الوكالة الرسمية (بنا) بقوله «الأعزاء في بنا، ملك البلاد ليس وزير كهرباء لتحذفوا لقاء رسميا له من موقع الوكالة، المفترض هو تصحيح محتوى الخبر وتبرير وجود فائز السراج في البحرين لمشاركته في منتدى حوار المنامة الذي ينظمه معهد IISS، تعبنا واحنا نعلم فيكم صحافة وإعلام؛ وما في فايدة».
وتسربت أنباء عن استياء إماراتي بالدرجة الأولى وكذلك استياء سعودي من هذا اللقاء، خصوصاً أنه لو كانت هناك عملية مصالحة مع حكومة الوفاق الليبية فلن تكون البحرين بوابتها.
ويشكك قطاع كبير من البحرينيين في استقلالية القرار لدى السلطات الرسمية، منذ دخول قوات سعودية وإماراتية البحرين في العام 2011 للمساعدة في قمع الحراك الشعبي المطالب بالديمقراطية، إلى جانب منح البلدين مساعدات مالية كبيرة منذ ذلك الحين.

لقاء ملفت