أكتوبر 2018: الاعدام لمواطنين والاعلان عن برنامج التقاعد الاختياري للتخلص من البحرينيين

2018-11-01 - 1:37 ص

لتحميل الأجندة PDF

في الشهر الذي أعلن فيه فوز البحرين بعضوية مجلس حقوق الإنسان (أكتوبر 2018)، أيدت محكمة الاستئناف إعدام اثنين والسجن المؤبد لخمسة آخرين في قضية تفجير سترة. 

في المقابل نقضت محكمة التمييز خلال أكتوبر حكم إعدام محمد رمضان وحسين علي وأعادته لـ”الاستئنافية”، وبعد أكثر من شهرين من اعتصام نجله علي مشيمع، تمكّنت عائلة أمين عام حركة “حق” حسن مشيمع من زيارته أخيرا. 

وكان أكبر حدث أثار ضجّة المواطنين في البحرين خلال أكتوبر، هو قيام مجلسي النواب والشورى بتمرير قانون ضريبة القيمة المضافة، بعد دعوة الملك لهما للانعقاد بصفة استثنائية. جاء ذلك بعد أيام من إعلان السلطات توقيع اتفاق مع 3 دول خليجية تحصل بموجبه على دعم بـ 10 مليار دولار، بعد تفاقم أزمة الديون والعجز في ميزانية الدولة. 

في السياق ذاته أعلنت الحكومة عن برنامج تقاعد اختياري لموظفيها بميزات استثنائية، وذلك لتخفيف نفقاتها ضمن ما سمّته برنامج التوازن المالي، وتقدّم لطلب التقاعد الاختياري خلال الشهر ذاته أكثر من 6 آلاف موظف. وقامت شركة طيران الخليج بتسريح عدد غير محدد من موظفيها بحجة صعوبات مالية، قبل أن تجبر على إعادتهم تحت وطأة الضغوط، في حين قامت شركة ألبا بفصل عُمّال تعرضوا للتحقيق فقط من قبل وزارة الداخلية.



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus