وزير الدفاع الأمريكي: إيران "تقترب" ببطء نحو وضع يمكن خلاله إجراء محادثات

وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر
وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر

2019-09-07 - 9:58 ص

مرآة البحرين (رويترز): قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر يوم الجمعة إن إيران تقترب ببطء على ما يبدو نحو وضع يمكن خلاله إجراء محادثات بعد أيام من ترك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الباب مواربا أمام احتمال عقد اجتماع مع نظيره الإيراني حسن روحاني خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وتصاعدت التوترات بين البلدين منذ انسحاب ترامب العام الماضي من اتفاق عالمي مبرم في 2015 يهدف للحد من برنامج إيران النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عليها.

ومنذ ذلك الحين كثفت واشنطن عقوباتها على طهران لتهوي مبيعات النفط الخام الإيرانية بأكثر من 80 بالمئة.

وقال إسبر في المعهد الملكي للخدمات المتحدة في لندن "يبدو على نحو ما أن إيران تقترب ببطء من وضع يمكننا خلاله إجراء محادثات ونأمل أن يمضي الأمر على هذا المنوال".

ولدى سؤاله في مؤتمر صحفي في وقت لاحق عما تستند إليه تلك التصريحات، قال إسبر إنها "في ضوء بعض التعليقات التي أدلى بها الإيرانيون بعد قمة مجموعة الدول السبع" الصناعية الكبرى.

وقام وزير الخارجية الإيراني بزيارة خاطفة لفرنسا من أجل عقد محادثات على هامش قمة مجموعة السبع الشهر الماضي لكنه لم يجتمع مع ترامب.

ولم تكن هناك مؤشرات على أي تراجع من إيران عن موقفها يوم الجمعة. ونقلت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء عن قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي قوله "لن تتفاوض إيران على الإطلاق مع أمريكا.. هذا هو الهدف الأساسي لعدونا (الولايات المتحدة) ولن يساعد أحد العدو على تحقيق هدفه".

* "كل شيء ممكن"

قال روحاني في الثالث من سبتمبر أيلول إن إيران لن تجرى أبدا محادثات ثنائية مع واشنطن ولكن يمكنها أن تشارك في محادثات متعددة الأطراف تجمع بينها والدول الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي إذا رفعت واشنطن كل العقوبات التي أعادت فرضها على بلاده.

وفي اليوم التالي منح روحاني القوى الأوروبية شهرين إضافيين لإنقاذ الاتفاق متعدد الأطراف.

في الوقت نفسه انتقدت الولايات المتحدة خطة فرنسية لمنح إيران خطا ائتمانيا بقيمة 15 مليار دولار لكنها لم ترفضها تماما.

وترك ترامب يوم الأربعاء احتمال الاجتماع مع روحاني خلال اجتماعات الجمعية العامة المقبلة في نيويورك مفتوحا.

وقال للصحفيين في البيت الأبيض عند سؤاله عن هذا الاحتمال إن كل شيء ممكن وأضاف "بالطبع.. كل شيء ممكن. يودون التمكن من حل مشكلتهم (التضخم)... يمكننا حلها في 24 ساعة".

وتنفي إيران سعيها لامتلاك قنبلة نووية.

قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس يوم الجمعة، خلال مؤتمر صحفي مع إسبر، إن بريطانيا ستقدم العون للولايات المتحدة دائما على مسار المحادثات مع إيران إذا كان من الممكن التوصل إلى اتفاق، لكنه شدد على ضرورة الحكم على إيران من خلال الأفعال لا الأقوال.

وقال مسؤول دفاع أمريكي كبير إن إسبر ونظيرته الفرنسية سيناقشان يوم السبت كيفية التنسيق بين القوات البحرية الفرنسية والأمريكية لضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن طهران أعلنت يوم الجمعة أنها اتخذت خطوة أخرى لتقليص التزاماتها المنصوص عليها في اتفاق 2015 ردا على إعادة فرض عقوبات أمريكية عليها.

وقال المسؤول الأمريكي ردا على سؤال بشأن قرار إيران البدء في تطوير أجهزة طرد مركزي لتسريع تخصيب اليورانيوم "ما زلنا نعتقد أننا في حاجة لتشديد عقوباتنا إلى الحد الأقصى الممكن".

وعلقت ألمانيا على إعلان إيران تطوير أجهزة طرد مركزي بالقول إن الوقت لم يفت بعد كي تغير إيران مسارها.