البحرين أول دولة خليجية تنضم إلى التحالف البحري بقيادة الولايات المتحدة

جنود أمريكيون يراقبون الزوارق الإيرانية السريعة أثناء عبورها مضيق هرمز
جنود أمريكيون يراقبون الزوارق الإيرانية السريعة أثناء عبورها مضيق هرمز

2019-08-21 - 3:04 ص

مرآة البحرين (خاص): أعلنت البحرين يوم الاثنين أنها ستنضم إلى تحالف بحري تقوده الولايات المتحدة لمواجهة التهديدات الإيرانية لحرية الملاحة في الخليج العربي. وتُعد البحرين، التي تستضيف الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، أول دولة خليجية تنضم رسمياً إلى التحالف.

وكشف الملك حمد بن عيسى آل خليفة عن القرار خلال اجتماعه في المنامة مع رئيس القيادة المركزية الأمريكية الجنرال كينيث ماكنزي.

كما حضر ولي العهد الأمير سلمان بن حمد حيث استضاف الملك الجنرال ماكنزي في قصر السفرية صباح الاثنين ، وفقًا لما ذكرته ذكرت وكالة الأنباء البحرينية.

وقالت الوكالة إن الملك ""أكد مشاركة مملكة البحرين في الجهد المشترك للحفاظ على سلامة الملاحة البحرية الدولية وتأمين ممرات دولية للتجارة والطاقة في المنطقة".

أشار الملك حمد إلى "التعاون العسكري والدفاعي المتزايد باطراد" مع الولايات المتحدة خلال لقائه مع الجنرال ماكنزي ، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء البحرينية.

وقد زار الجنرال ماكنزي البحرين في إطار جولة خليجية أوسع نطاقًا، حيث التقى بمسؤولي الدفاع في سلطنة عمان في عطلة نهاية الأسبوع.

قال وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة خلال زيارة لواشنطن الشهر الماضي إن المملكة ستستضيف أيضًا اجتماعًا للأمن البحري في وقت لاحق من هذا العام.

وتم إطلاق المبادرة الأمريكية بعد عدة هجمات على ناقلات في مياه المنطقة منذ مايو/أيار، في ما ترى واشنطن أنه محاولة منسقة من قبل الحرس الثوري الإسلامي الإيراني لتهديد حرية الملاحة بالقرب من مضيق هرمز.

وكانت بريطانيا قد أعلنت عن مشاركتها في وقت سابق من هذا الشهر. وتميل أستراليا وكوريا الجنوبية إلى الانضمام للتحالف، في حين ترفض فرنسا وألمانيا المشاركة.

وقد تعززت العلاقات بين البحرين والولايات المتحدة تحت إدارة ترامب، حيث شهدت المنامة انعقاد مؤتمر "السلام من أجل الرخاء" في يونيو/حزيران، والذي كشفت فيه الولايات المتحدة عن المكون الاقتصادي في خطتها للسلام الإسرائيلي الفلسطيني.