إيران تصف مؤتمر البحرين لأمن الملاحة في الخليج بـ"الاستفزازي"

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي

2019-08-13 - 11:47 ص

مرآة البحرين (أ ف ب): انتقدت إيران (الخميس 8 أغسطس 2019) البحرين بسبب استضافتها اجتماعا "استفزازيا" لمناقشة أمن الملاحة البحرية في مياه الخليج، وبسبب خطابها "المعادي لإيران" بعد أن اتهمت طهران بمهاجمة ناقلات في الخليج.

وأعلنت البحرين أن الاجتماع الذي سيعقد خلال شهر أغسطس/آب الجاري يهدف إلى مناقشة "الأوضاع الراهنة في المنطقة وسبل تعزيز التعاون الدولي والتنسيق والتشاور".

وأضافت أنّ الهدف بحث سبل "التصدي للاعتداءات المتكررة والممارسات المرفوضة التي تقوم بها إيران والجماعات الارهابية التابعة لها، والتي تستهدف أمن الملاحة البحرية الدولية" في الخليج.

ولم يحدد البيان الدول المشاركة في الاجتماع، لكن صحيفة الغارديان البريطانية ذكرت (الثلاثاء 6 أغسطس 2019) أن بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة ودولا أوروبية أخرى ستحضر اللقاء الذي دعت إليه لندن.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي في بيان نشره على صفحته على تطبيق "تلغرام" إنه "على حكومة البحرين ألا تصبح واسطة لتنفيذ رغبات الأعداء المشتركين ومخططاتهم في المنطقة".

وأضاف أن "أمن دول المنطقة لا يمكن تجزئته، وليس من الممكن لبعض هذه الدول أن تكون آمنة على حساب انعدام أمن الدول الأخرى. والمتوقع هو أن تمنع دول المنطقة التدخلات التصعيدية للأجانب عبر اللجوء الى الحكمة والبصيرة".

ودان موسوي "الإجراءات المعادية لإيران التي تقوم بها حكومة البحرين ومن بينها استضافة مؤتمرات مشبوهة واستفزازية".

وأعلنت المنامة الشهر الماضي أنها ستستضيف بالاشتراك مع الولايات المتحدة مؤتمرا حول "أمن الملاحة البحية والجوية" في تشرين الأول/أكتوبر.

وذكرت بريطانيا الإثنين (5 أغسطس 2019) أنها ستشكل قوة بحرية مشتركة مع الولايات المتحدة لحماية السفن التجارية في الخليج.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف خلف هجمات ضد ناقلات نفط في أيار/مايو وحزيران/يونيو، وهو اتهام رفضته طهران.

واحتجزت ايران في 19 تموز/يوليو ناقلة النفط السويدية "ستينا امبيرو" التي ترفع العلم البريطاني بشبهة "عدم احترام القانون الدولي للبحار". وحصل ذلك بعد 15 يوما من حجز السلطات البريطانية في جبل طارق ناقلة النفط الإيرانية "غرايس1".

ويستمر تصاعد التوتر في هذه المنطقة الاستراتيجية منذ انسحاب واشنطن في أيار/مايو 2018 من الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني لعام 2015، ثم فرضها عقوبات قاسية على إيران جرى تشديدها في أيار/مايو الماضي.