منظمة بريطانية تدعو للتوقيع على عريضة موجهة إلى بوريس جونسون لإعادة محاكمة ضحية التعذيب ماهر الخباز

المعتقل ماهر الخباز المحكوم بالإعدام
المعتقل ماهر الخباز المحكوم بالإعدام

2019-08-07 - 12:38 م

مرآة البحرين (خاص): دعت منظمة ريبريف مناصريها إلى التوقيع على عريضة موجهة إلى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لمطالبته بالتدخل ودعوة البحرين إلى إعادة محاكمة ضحية التعذيب المحكوم بالإعدام ماهر الخباز. وقالت إنه يمكن لجونسون أن يطلب من السلطات البحرينية التأكد من أن أي إعادة محاكمة لا تستند إلى حقائق مزورة وتعذيب.

وقالت المنظمة إنه "لا عدالة في قضية ماهر" غير أنها أكدت أن "قصته لم تنتهِ بعد" إذ "يمكن للمملكة المتحدة استخدام علاقتها مع البحرين" في قضيته.

وطلبت المنظمة من مناصريها إضافة أسمائهم والتوقيع على العريضة لضمان عدم قيام البحرين بإعدام ضحايا التعذيب مثل ماهر. 

ولفتت إلى أن الاعترافات التي أدلى بها ماهر الخباز كانت قسرية بفعل التعذيب، مضيفة أنه "لا يمكن الاعتماد على الاعترافات المقدمة تحت وطأة التعذيب بموجب القانون ويجب عدم استخدامها مطلقًا في المحكمة". 

وأكدت ريبريف أن قضية ماهر الخباز ليست الوحيدة، فالبحرين تعج بقضايا مماثلة، وذكرت إعدام السلطات البحرينية لثلاثة رجال، صباح يوم السبت 27 يوليو/تموز 2019، تعرض اثنين منهما للتعذيب للإدلاء باعترافاتهما.

وكان ماهر الخباز قد تعرض للضرب والجلد والصعق بالكهرباء قبل إجباره تحت تهديد السلاح على "الاعتراف" بقتل ضابط شرطة في عام 2013 مع وجود حجة غياب لديه، إذ كان يعمل في مكان آخر عند وقوع الجريمة المزعومة.

وقالت ريبريف إن هناك أملًا في إحداث تغيير إذ أُلغِيت في العام الماضي ، أحكام الإعدام الصادرة بحق ضحيتين أخريين من ضحايا التعذيب - محمد رمضان وحسين موسى - بعد أن ساعدت "ريبريف" على الكشف سوء معاملتهم وإدانتهم، ويخضع الرجلان حاليًا لإعادة محاكمة.