جمعية الشفافية تطالب وزارة التربية بتلبية رغبات المتفوقين وبنشر جميع البعثات وأسماء مستحقيها

جمعية الشفافية
جمعية الشفافية

2019-07-24 - 10:00 م

مرآة البحرين: طالبت الجمعية البحرينية للشفافية ، وزارة التربية والتعليم باتباع مبدأ الشفافية ونشر نتائج توزيع البعثات متضمنا الاسم ونسبة التخرج واسم الجامعة والتخصص.
وفي بيان صدر لها اليوم بخصوص البعثات الدراسية، طالبت جمعية الشباب وزارة التربية والتعليم بنشر البعثات المتوفرة سواء الممنوحة من الوزارة الواردة في خطتها 2019 - 2020، أو تلك التي تقدمها الشركات الكبرى أو التي تمنحها الحكومات الأجنبية عن طريق سفاراتها في البحرين.
كما طالبت بـ «باتباع مبدأ الشفافية ونشر نتائج توزيع البعثات متضمنا الاسم ونسبة التخرج واسم الجامعة والتخصص».
وقال إن «تخصيص نسبة 40% لنتائج المقابلة الشخصية مع اللجنة الخاصة لهذا الغرض (كما كان في السنوات السابقة ) يعتبر انتقاصاً للجهود الدراسية التي بذلها المتفوق. وتؤكد الجمعية على أن الطالب ووليّ أمره هم الأولى باختيار التخصص الدراسي وبما يتناسب وخطة البحرين المستقبلية واحتياجات سوق العمل. وتطالب الجمعية بإلغاء المقابلة مع اللجنة جملة وتفصيلاً».
وأوضح بيان الجمعية أن الشكاوى «تتكرر سنوياً من قبل بعض المتفوقين و أولياء أمورهم وخاصة الحاصلين على معدلات عالية 95% فما فوق، في نتائج الثانوية العامة من أستمرار الوزارة بعدم منحهم الفرصة الدراسية الجامعية حسب رغباتهم الأولى أو قريبا منها، مما يعتبرونه مصادرة لجهودهم وتعبهم في تحقيق نتائج علمية متقدمة».
وتطالب الجمعية الوزارة بالإعلان التفصيلي ونشر نتائج توزيع البعثات الدراسية في الصحافة المحلية، تنفيذاً لمبدأ الشفافية وحق الحصول على المعلومات الذي ضمنه دستور مملكة البحرين والتحقق من ان وزارة التربية اتبعت المعايير المهنية العادلة والمنصفة في توزيع البعثات على الطلبة المستحقين بدون تمييز أو محاباة.
وسبق للجمعية ومنذ العام 2012م أن طالبت الوزارة بأهمية نشر هذه المعلومات، إلا ان الوزارة لم تستجب لأي من مطالبات الجمعية أو المناشدات الصادرة من أولياء أمور الطلبة.
وترى الجمعية ان هذا حق من حقوق المواطنين وعلى الوزارة أن تتجاوب مع هذه الطلبات. كما ترى الجمعية ان حرمان هؤلاء المتفوقين من فرص دراسة التخصصات التي يرغبون فيها مخالفاً لتعهدات البحرين كما وردت في إتفاقية مكافحة التمييز في مجال التعليم المنبثقة من المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.