7500 أجنبي يعملون في القطاع الحكومي ويكلفون 15% من مصروفات موازنة الدولة (ديوان الخدمة المدنية)

أحمد الزايد
أحمد الزايد

2019-06-06 - 12:58 م

مرآة البحرين: قال ديوان الخدمة المدنية إن عدد الموظفين في القطاع الحكومي سيكون 40 ألف موظف فقط بعد الانتهاء من تطبيق مشروع التقاعد الاختياري. بحسب ما نقلته صحيفة الأيام المحلية اليوم الخميس 6 يونيو 2019.
‌وأفاد أن العدد التقريبي للأجانب في القطاع الحكومي يبلغ 7500 موظف غير بحريني، ونسبة تكلفتهم حوالي 15% من إجمالي تقديرات المصروفات في الميزانية العامة للدولة.
ووعد الديوان بإنشاء مجمع تدريبي لكل وزارة لتأهيل البحرينيين؛ من أجل إحلالهم مكان الموظفين الأجانب.
جاء ذلك في مرئيات ديوان الرقابة للجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب، حيث أكد الديوان أن أكثر من 9 آلاف موظف حكومي تقدموا لبرنامج التقاعد الاختياري، منهم 8025 موظفًا انطبقت عليهم الشروط وتم قبولهم، والتكلفة التي قدرت لتمويل تقاعدهم 230 مليون دينار، وهذا سيؤدي إلى توفير 290 مليون دينار على مدى السنتين الماليتين 2019 و2020.
وأكد الديوان أن الأولوية في التوظيف للمواطن البحريني وهناك حرص على استقطابه، وأبرز مثال على ذلك هو التزام الحكومة بتوظيف جميع طلبة كلية المعلمين بعد التخرج مباشرة، وكذلك طلبة كلية العلوم الصحية.
وقال الديوان إنه لا يحتاج لرصد ميزانية إضافية لتنفيذ مشروع إحلال البحرينيين، ‌كما أفاد أنه جهة خدمية غير معنية بزيادة إيرادات الميزانية العامة للدولة.
ونوه إلى أنه يسعى لإعادة هيكلة الوظائف في الوزارات والجهات الحكومية بعد تنفيذ برنامج التقاعد الاختياري، كما سيتم استيعاب المهام الوظيفية للوظائف التي سيتم إلغاؤها.
‌وذكر أن المصروفات المقدرة للرواتب في الباب الأول من مشروع قانون الميزانية العامة للدولة بلغت 131 مليون دينار لعام 2019، و159 مليون دينار لعام 2020، حيث إنها انخفضت بمقدار 210 مليون دينار عن الميزانية السابقة.
وحول عدد الموظفين في الديوان، ذكر بأنهم 281 موظفًا، يقدمون الخدمات لـ48 ألف موظف حكومي تقريبًا، وسيتقاعد منهم 32 موظفًا ضمن برنامج التقاعد الاختياري.
الجدير بالذكر أن رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد أعلن الشهر الماضي عن اتخاذ كافة الخطوات اللازمة لتنفيذ برنامج التقاعد الاختياري على 13 جهة لم يشملها البرنامج عند تدشينه والتي تمت الموافقة عليها من قبل مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة بناء على توصية مجلس الخدمة المدنية، مشيرًا الى انه قد تقرر فتح باب التسجيل لبرنامج التقاعد الاختياري أمام موظفي الـ13 جهة لمدة شهر ابتداءً من 9 يونيو 2019، على أن يكون آخر يوم عمل للمستفيدين هو 30 سبتمبر 2019م بعد مراجعة كافة الطلبات واستيفاء الشروط والموافقة عليها.
وكشف الزايد بأن الجهات هي: الأمانة العامة للمجلس الأعلى للقضاء، الأمانة العامة للمحكمة الدستورية، المؤسسة الخيرية الملكية، جائزة عيسى للخدمة الإنسانية، مركز عيسى الثقافي، معهد البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة، المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، ديوان الرقابة المالية والإدارية، الأمانة العامة لمجلس النواب، الأمانة العامة لمجلس الشورى، معهد البحرين للتنمية السياسية، معهد القراءات وإعداد معلمي القرآن الكريم، نادي راشد للفروسية.
وأوضح رئيس ديوان الخدمة المدنية أن برنامج التقاعد الاختياري سيطبق على الموظفين البحرينيين المتقدمين للاستفادة من البرنامج على أن يكون موظف بإحدى هذه الجهات الـ13، وألا تقل سنوات الخدمة الفعلية عن 10 سنوات في تاريخ 31 ديسمبر 2018م، وألا يكون الموظف من شاغلي الوظائف العليا ومن في حكمهم، بالإضافة إلى عدم رجوع الموظف للخدمة بالحكومية بأي نوع من أنواع التوظيف.