أولى خطوات صفقة القرن تبدأ في البحرين: ورشة السلام والازدهار بالشراكة مع الولايات المتحدة

2019-05-20 - 2:30 ص

مرآة البحرين: أصدرت حكومتا الولايات المتحدة الأمريكية، ومملكة البحرين، بياناًَ مشتركاً أعلنا فيه أن البحرين سوف تستضيف ورشة عمل اقتصادية تحت عنوان "السلام من أجل الازدهار" في المنامة في يومي الخامس والسادس والعشرين من يونيو 2019.
وقال بعض المراقبين إن هذه الورشة قد تكون خطوة لإعلان الجانب الاقتصادي في صفقة القرن.
وقال البيان الرسمي الذي بثّته وكالة الأنباء الرسمية البحرينية (بنا)، إن البحرين تستضيف هذه الورشة بالشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية، كما أشار البيان إلى أنّ «ورشة "السلام من أجل الإزدهار" ستتيح الفرصة لتبادل الآراء والأفكار من خلال طرح مستفيض لرؤى طموحة وأطر عمل تنفيذية من أجل مستقبل مزدهر للشعب الفلسطيني وللمنطقة، وسيشمل ذلك نقاشات حول تحسين الحوكمة الاقتصادية، وتطوير رأس المال البشري، وإفساح المجال أمام نمو القطاع الخاص بشكل متسارع. وستبحث الورشة الانعكاسات والنتائج الإيجابية لتنفيذ مثل هذه الرؤى والتطلعات لتأمين مستقبل أكثر إشراقًا للمنطقة».
وبحسب البيان فإن هذه الورشة تعد فرصة محورية لإجتماع قادة الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني وقطاع الأعمال لتبادل الأفكار والرؤى ومناقشة الاستراتيجيات لتحفيز الاستثمارات والمبادرات الاقتصادية الممكنة مع تحقيق السلام في المنطقة.
وفي هذا الصدد قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين: "إنني أتطلع إلى هذه المناقشات المهمة حول رؤية توفر للفلسطينيين فرصًا نوعية جديدة لتحقيق إمكاناتهم الكاملة. وستساهم هذه الورشة في جمع القادة من عدة قطاعات ومن جميع أنحاء الشرق الأوسط لبحث سبل تعزيز النمو الاقتصادي والفرص المتاحة للشعوب في هذه المنطقة المهمة"
من جانبه قال وزير المالية والاقتصاد الوطني سلمان بن خليفة آل خليفة إن "ورشة "السلام من أجل الازدهار" تؤكد على الشراكة الإستراتيجية الوثيقة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية وتعكس الاهتمام المشترك في ايجاد فرص اقتصادية واعدة تعود بالنفع على المنطقة".