رابطة الصحافة البحرينية تطلق تقريرها السنوي للعام 2018: البحرين مملكة الأبواب الموصدة

قوات الأمن خلال إطلاقها النار على المصور البحريني مازن مهدي (أرشيفية)
قوات الأمن خلال إطلاقها النار على المصور البحريني مازن مهدي (أرشيفية)

2019-05-03 - 1:49 م

مرآة البحرين: أطلقت رابطة الصحافة البحرينية بمناسبة اليوم العالمي للصحافة تقريرها السنوي التاسع للعام 2018 بعنوان "البحرين مملكة الأبواب الموصدة".

وقالت المنظمة التي تتخذ من بريطانيا مقراً لها إن أياماً مظلمة مرت على الصحافة والصحافيين البحرينيين خلال العام 2018 مع مواصلة السلطات البحرينية حربها الشرسة على المتبقّي من منافذ حرّية التعبير المتاحة.

وأضافت إن السلطات الأمنية البحرينية "أنجزت كامل سيطرتها على الفضاء الإعلاميّ مع إخراج صحيفة «الوسط» من اللعبة لتبقى مزاولة الصحافة حكْراً على الصحف المقربة أو المدعومة من الحكومة والتي هي أشبه ما تكون بنسخ مكررة من الجريدة الرسمية.

وتابعت "مع استكمال محاصرة الفضاءات الاجتماعيّة المتمثلة في وسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت فضاءات مهجورة؛ إذ يلجأ المغرّدون للاختباء خلف التسميات المستعارة والتلطّي وراء العبارات المواربة بعد أن أصبح التعبير عن الآراء الناقدة مخاطرة بالغة".

من جانبه قال رئيس رابطة الصحافة البحرينية عادل مرزوق إلى أن تسمية التقرير السنوي لرابطة الصحافة البحرينية للعام 2018 بــ «مملكة الأبواب الموصدة» هدفها لفت الإنتباه الى «الأفق المسدود في البلاد وما آلت اليه حرية الصحافة؛ لقد أغلقت الدولة أبوابها أمام الرأي الآخر لا في وسائل الاعلام التقليدية وحسب، بل وبما يشمل مختلف وسائل التواصل ومنصات الاعلام الاجتماعي أيضاً».

وأضاف مرزوق: :مع توثيق الرابطة نحو 86 حالة موصوفة من الإنتهاكات تؤكد بأن لا تسامح في البحرين مع حرية الرأي والتعبير، يرتفعُ عدد الإنتهاكات منذ بدء الأزمة السياسية مطلع العام 2011 الى نحو 1527 انتهاكاً، وتشمل الإنتهاكات خلال العام الماضي: 21 حكماً قضائياً و32 استجواباً انطوى بعضها على التعذيب للمُستَجْوبين و24 اعتقالاً، إضافة إلى حالات تمثل إعاقة عن مزاولة العمل".

 

للاطلاع على التقرير كاملاً بصيغة PDF يرجى الضغط هنا