شخصيات معارضة كبيرة ليست بين من أعادت لهم البحرين الجنسية (رويترز)

العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة - (أرشيف)
العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة - (أرشيف)

2019-04-29 - 9:33 م

مرآة البحرين (رويترز):  أوضحت مراجعة أجرتها رويترز لقوائم ضمت مئات الأشخاص أعادت لهم البحرين الجنسية أن نشطاء وشخصيات معارضة كبيرة ليسوا مدرجين في تلك القوائم.

وأعادت السلطات الجنسية لهؤلاء بموجب عفو أعلنت عنه المملكة في الآونة الأخيرة.

وأصدرت وزارة الداخلية البحرينية يوم السبت قائمة تضم 551 اسمًا أُعيدت لهم الجنسية وفقا لمرسوم أصدره الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، والذي قال متحدث باسم الحكومة إن القرار يهدف إلى منحهم "الفرصة لتصويب سلوكهم"

وأضاف المتحدث أن الحكومة بدأت عملية إعادة الجنسية لمن وردت أسماؤهم في القائمة مضيفا أن "قرارات المحكمة بسحب الجنسية تُتخذ لضمان أمن وسلامة البحرين".

وقال نشطاء لرويترز إن من وردت أسماؤهم في القائمة من عائلات شيعية أساسًا إلا ان الشخصيات البارزة مثل  عيسى قاسم الزعيم الروحي للأغلبية الشيعية في المملكة، ليست بالقائمة.

ومعظم الشخصيات المعارضة البارزة في البلاد والنشطاء الحقوقيون مسجونون أو فروا من البلاد.

وقال معهد البحرين للحقوق والديمقراطية ومقره بريطانيا إن البحرين جردت 990 شخصًا على الأقل من الجنسية منذ عام 2012.

وصرح سيد أحمد الوداعي مدير معهد البحرين للحقوق والديمقراطية لرويترز يوم الأحد أنه "منذ التعديلات التي جرت على قانون مكافحة الإرهاب عام 2014، زاد سحب الجنسية بشكل كبير، وفي كثير من الأحيان ما يستهدف ذلك الصحفيين، والمدافعين عن حقوق الإنسان ومنتقدي الحكومة.

وتحدثت رويترز مع شخص واحد على القائمة الصادرة يوم السبت والذي كان مسجونا من قبل بتهمة الانتماء لجماعة إرهابية وحيازة أسلحة والذي طلب عدم نشر اسمه لدواع أمنية. وتم الاتصال بعائلته يوم الثلاثاء وطُلب منها استرداد جواز سفره الذي كانت السلطات قد صادرته. إلا أن جواز السفر مدته منتهية وفي انتظار موافقة الحكومة على تجديده.

البحرين، التي تستضيف الأسطول الأمريكي في المنطقة، هي الدولة الخليجية الوحيدة التي شهدت اضطرابات عام 2011 ضمن احتجاجات "الربيع العربي" ولكن قمعتها بمساعدة السعودية.

ومنذ الاحتجاجات، حاكمت السلطات مئات النشطاء في محاكمات جماعية وحظرت جماعات المعارضة الرئيسية وسحبت الجنسية من حوالي ألف مواطن.

 

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus